الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

فتح الله فوزي:مبادرة التمويل العقاري تخدم القطاع الخاص في مناطق أسعار أراضيها منخفضة

الثلاثاء 13/يوليو/2021 - 04:48 م
المهندس فتح فوزي
المهندس فتح فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعم

فتح الله فوزي : مبادرة التمويل العقاري تخدم القطاع الخاص في مناطق أسعار أراضيها منخفضة

قال المهندس فتح فوزي رئيس لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصرية , أن مبادرة التمويل العقاري الذي اطلقها البنك المركزي بقيمة 100 مليار جنيه , سوف  تخدم شريحة كبيرة من فئة محدودي ومتوسطي الدخل.

أقرا ايضا 

بعد اطلاقها اليوم .. شروط وأسعار مبادرة التمويل العقاري 2021 لحجز وحدات سكنية  

وأشار خلال تصريحات خاصة لـ “أصول مصر”, أن المبادرة تخدم القطاع الخاص في عدد من المناطق التي تتميز بوجود أسعار أراضي منخفضة مثل الصعيد والعاشر من رمضان والشروق , ولكن القطاع لا يستطيع الاستفادة منها في المناطق التي ترتفع فيها أسعار الأراضي مثل العاصمة الادارية والقاهرة الجديدة وأكتوبر والشيخ زايد.

وأكد  أن مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3% , تمثل مدي أهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي بالمواطن المصري ,مشيرا الي انها تعد نواة لقانون التمويل العقاري الذي يشمل كافة الفئات الخاصة، في ظل تراجع حركة الطلب على شراء الوحدات السكنية خلال فترة انتشار فيروس كورونا.

شروط الحصول على شقة من خلال مبادرة التمويل العقاري

كان  البنك المركزي حدد، عدد ًا من الشروط التي ينبغى توافرها في المواطن الذي يرغب في الحصول على وحدة سكنية من مبادرة التمويل العقاري، والتي تتمثل في كلا من :

1- أن يكون المستفيد مصري الجنسية.

2- إمكانية استفادة أصحاب المهن الحرة والحرف وذوي الاحتياجات الخاصة ممن لهم دخل وأصحاب المعاشات من المبادرة.

3- إلا يتعدى عمر المستفيد 75 عام بنهاية مدة التمويل.

4- أن تكون الوحدات بغرض السكن الدائم فقط وليس الموسمي.

5- أن تكون الوحدات كاملة التشطيب وجاهزة للسكن.

6- وفي حالة شراء الوحدة عن طريق البنك، يمكن له السماح بقبول ضمانات بديلة في حالة عدم إمكانية تسجيل الوحدة وبالتالي تعذر رهنها.

البنك المركزي يوضح الهدف من هذة المبادرة

أشار البنك المركزي أن الهدف من هذه المبادرة هو تحقيق العدالة المجتمعية، وإتاحة الفرصة أمام جميع المواطنين للاستفادة من مبادرات التمويل العقاري التي تطرحها الدولة، ولاستفادة أكبر عدد ممكن منها، تشترط المبادرة الجديدة عدم استفادة العميل أو الأسرة من مبادرات التمويل العقاري السابقة، مع إتاحة التمويل لوحدة واحدة فقط في إطار المبادرة الجديدة.

وجدير بالذكر ان هذه المبادرة جاءت تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بإتاحة الفرصة للمواطنين من محدودي ومتوسطي الدخل للحصول على سكن ملائم بأسعار مدعمة وعلى فترات زمنية طويلة الأجل.