الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

رئيس شعبة المخابز: كنت أتمنى تحرير سعر رغيف الخبز بالكامل

الأربعاء 04/أغسطس/2021 - 12:42 ص
رئيس شعبة المخابز:
رئيس شعبة المخابز: كنت أتمنى تحرير سعر رغيف الخبز بالكامل

قال عطية حماد رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، إن وزارة التموين هي المعنية بشأن تحديد أسعار رغيف الخبز، بناء على المعطيات التي أمامها والموضوعة في الاعتبار.

رئيس شعبة المخابز: يستفيد نحو 66.7 مليون فرد من دعم الخبز   

وبخصوص أي زيادات أخرى، أوضح في تصريح خاص لـ “أصول مصر" أن تحريك سعر رغيف الخبز، سيلقي بظلاله على العديد من التفصيلات الأخرى مثل العمالة وأسعار الدقيق.

وأشاد "حماد" بقرار الرئيس عبد الفتاح السيسي عن سعر الخبز، مبيناً أن هذا القرار تأخر 30 عاماً، قائلا: "كنت أتمنى على المستوى الشخصي بدلاً من تحرير سعر رغيف الخبز، يحرر الرغيف كله"، معللاً هذا بأنه سيكون عاملاً مهما في توفير رغيف الخبز بكثرة للمواطنين، منوها أنه سيخضع بذلك للعرض والطلب.  

يشار إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أكد على عدم إمكانية أن يستمر رغيف الخبز بسعره الحالي، لا سيما مع تحرك الدولة لتنمية الريف المصري من خلال مبادرته التي أطلقها وهي "حياة كريمة"، مبينا أن تحسين التغذية المدرسية، يتطلب مساهمة المواطنين وذلك من أجل تنفيذ هذه المشروعات القومية.

رئيس شعبة المخابز: رغيف الخبز الحر يباع بـ 50 قرشاً بينما يباع المدعم بـ 5 قروش   

وقال الرئيس إنه "لا يعقل أن يكون ثمن سيجارة واحدة يوازي ثمن 20 رغيفا مشددا أن هذا الأمر يجب أن يتوقف، مؤكداً تحمله مسؤولية زيادة سعر رغيف الخبز، وأنه لن يترك الأمر للحكومة.

من جانبه أوضح على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن هناك إعادة صياغة لفاتورة الدعم بحيث يشمل كافة الجوانب، مشيرا إلى أن التغذية المدرسية للطلاب بنحو 7 أو 8 مليارات أمر مهم، ما يؤكد ضرورة إعادة صياغة تلك الفاتورة الخاصة بالدعم.

وخلال الفترة الماضية قامت وزارة التموين، بناء على توجيهات رئيس الجمهورية، بخطة تنموية، شملت الحديث عن تحويل المخابز البلدي للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من السولار، فيما أكدت الوزارة أن هذا سيسهم في خفض تكلفة إنتاج رغيف الخبز، ما ينعكس إيجابا على موازنة الدولة، بجانب تحسين جودة رغيف الخبز.

 

رئيس شعبة المخابز:  يستهلك المواطنون نحو 120.8 مليار رغيف بـ 5 أرغفة يوميا

 

ويصل سعر رغيف الخبز الحر إلى 50 قرشا، بينما يباع المدعم بـ 5 قروش مع تكلفة تصل لـ 65 قرشا للرغيف الواحد، فيما يستفيد نحو 66.7 مليون فرد من دعم رغيف الخبز داخل منظومة دعم السلع التموينية، بينما يستهلك المواطنون نحو 120.8 مليار رغيف بـ 5 أرغفة يومياً.

ويبلغ تكلفة دعم رغيف الخبز بـ 44.9 مليار جنيه، بنسبة 51.5 % من دعم السلع التموينية، بينما 73.7 % هي نسبة سحب المواطنين للخبز، والباقي يستبدل بنظام النقاط، مع الإشارة إلى أن الرغيف يبلغ وزنه 90 جراماً.