الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا ترسل  3000 جندي إلى أفغانستان لإجلاء بعض الأفراد من السفارة الأمريكية

الجمعة 13/أغسطس/2021 - 12:35 ص
أصول مصر

أمريكا ترسل 3000 جندي إلى أفغانستان لإجلاء بعض الأفراد من السفارة الأمريكية و تعد هذة القوة جزء من ثلاث كتائب مشاة بالإضافة إلى أكثر من 650 جندى أمريكى الذين ما زالوا متمركزين حاليًا في أفغانستان.

و سوف يتمركز ما بين  3500 إلى 4000 جندي احتياطي آخر في الكويت على أهبة الاستعداد ، وسيتم إرسال  1000 جندى آخرين  إلى قطر للمساعدة في معالجة تأشيرة الهجرة الخاصة.

وصرح السكرتير الصحفي للبنتاجون جون كيربي: "نعتقد أن هذا هو الشيء الحكيم الذي يجب القيام به في ضوء التدهور السريع للوضع الأمني في كابول وحولها".

وتأتي الخطوة الأخيرة في أعقاب انتقادات غاضبة لانسحاب إدارة بايدن للقوات والذي سمح لطالبان بالانتشار في جميع أنحاء البلاد والاستيلاء على 12 عاصمة إقليمية في أسبوع. وهناك أيضا تقارير تفيد بأن الإرهابيين يعدمون القوات الأفغانية التي تركتها الولايات المتحدة لمحاولة منع الحكومة من الانقلاب.

كيربي: نهدف إلى تقليص وجود الموظفين المدنيين في السفارة الأمريكية في كابول

وقال كيربي إن المهمة تهدف إلى تقليص وجود الموظفين المدنيين في السفارة الأمريكية في كابول بحلول نهاية الشهر.  وقال إنه لن يتكهن كيف ستكون "البصمة" العسكرية في أفغانستان بعد 31 أغسطس. ومع ذلك ، قال إن الموعد النهائي الذي حدده الرئيس بايدن في 31 أغسطس لسحب القوات الأمريكية لا يزال قائمًا.

و قد حدد كيربي أن النشر الجديد كان جزءًا من مهمة حماية محدودة التركيز لكنه رفض القول ما إذا كان سيتم تضمين 3000 جندي في ذلك الموعد النهائي.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن السفارة ستواصل التركيز على مكافحة الإرهاب وتعزيز السلام والأمن والعمل القنصلي ، وخاصة تسهيل تأشيرات الهجرة الخاصة للأفغان الذين عملوا لمساعدة الجيش الأمريكي على مدار العشرين عامًا الماضية.

وقال إن الذين يغادرون هم "أولئك الذين قد يكونون قادرين على أداء وظائف في مكان آخر في العالم" أو "قد لا يكونون ضروريين لأداء وظائف".

ورفض برايس تصنيف الإخلاء على أنه "إخلاء" وشدد على أنه انسحاب مدنيين.

كما شدد برايس على أن القوات الأمريكية كانت هناك لمساعدة أفراد السفارة بشكل صارم على مغادرة البلاد بأمان. "هذا لا يتعلق بإعادة الانخراط في الصراع العسكري في أفغانستان."

في الوقت نفسه ترسل المملكة المتحدة 600 جندي إلى أفغانستان لمساعدة المواطنين البريطانيين على العودة لبلادهم.