الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

خلال 6 أشهر.. انخفاض صادرات بريطانيا إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 18%

السبت 14/أغسطس/2021 - 05:20 ص
أصول مصر

كشفت الأرقام الصادرة عن وكالة «يوروستات» التابعة للاتحاد الأوروبي، تراجع واردات الاتحاد الأوروبي من بريطانيا بنسبة 18% في الأشهر الستة الأولى من العام الجاري، مع دخول العلاقات مرحلة ما بعد «بريكست».

 

وتراجعت الواردات إلى الاتحاد الأوروبي من بريطانيا بنسبة 18,2% بين يناير ويونيو، مقارنة بالفترة نفسها الممتدة ستة أشهر العام الماضي بناء على قيمة المنتجات.

 

تحتل بريطانيا المرتبة الثالثة

 

ويعد هذا التراجع الوحيد الذي تم تسجيله في قائمة شركاء الاتحاد الأوروبي التجاريين العشرة الأبرز، حيث تحتل بريطانيا المرتبة الثالثة، وزادت كافة الدول البقية (الصين والولايات المتحدة وسويسرا وروسيا وتركيا واليابان والنرويج وكوريا الجنوبية والهند) صادراتها إلى الاتحاد الأوروبي.

 

ارتفعت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بنسبة 5,5%

 

وتظهر صادرات الاتحاد الأوروبي لجميع الشركاء التجاريين العشرة، زيادات للفترة نفسها، وارتفعت صادرات الاتحاد الأوروبي إلى بريطانيا بنسبة 5,5%، ما يزيد الميزان التجاري مع هذا البلد إلى 69,6 مليار يورو (81,8 مليار دولار، 59,3 مليار جنيه إسترليني)، مقارنة بـ 47,8 مليار يورو في الأشهر الستة الأولى العام الماضي.

 

وكشفت أرقام «يوروستات» أن صادرات الاتحاد الأوروبي في يونيو هذا العام ارتفعت بنسبة 22,3% لتسجل 188,3 مليار يورو مقارنة بحزيران/يونيو 2020، وارتفعت واردات الاتحاد الأوروبي من باقي العالم بنسبة 29,6% إلى 173,5 مليار يورو.

 

تراجع في الصادرات يناير الماضي

 

وفي فبراير الماضي، أظهرت بيانات رابطة النقل البري في بريطانيا في صحيفة «ذا أوبزيرفر»، أن الصادرات البريطانية إلى الاتحاد الأوروبي تراجعت بأكثر من الثلثين في يناير الماضي، مقارنة بنفس الشهر عام 2020.

 

وقالت الرابطة حينها إن حصة كبيرة من الانخفاض مرتبطة بالمعاملات الورقية الإضافية والقيود التي جرى فرضها، بعدما لم تعد بريطانيا جزءاً من السوق الأوروبية المشتركة، فيما قال رئيس الرابطة ريتشارد برنت، إن الرابطة كانت تتوقع الانخفاض، حيث إنها طالبت الحكومة البريطانية التوصل لسبل للحد من العوائق البيروقراطية، وتعزيز التجارة في أعقاب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.