الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

«ألستوم الفرنسية» تطلق أول قطار في العالم يعمل بالهيدروجين

الخميس 09/سبتمبر/2021 - 03:12 ص
أصول مصر

وفق تكنولوجيا هي الأولى من نوعها في العالم، كشفت شركة ألستوم الفرنسية، عن قطار "آي لينت" الكهربائي، الذي يعمل بالهيدروجين، حيث قام القطار، بأول رحلة له في فرنسا يوم الاثنين الماضي في فالنسيان شمال البلاد.

 

تكنولوجيا ستساهم في التحرر من الديزل

وتسلط هذه التجربة الضوء على هذه التكنولوجيا التي ستساهم في التحرر من الديزل والسير على خطوط غير مكهربة، فيما أوضحت شبكة "يورونيوز"، أن هذا القطار الكهربائي لا ينبعث منه سوى البخار والماء.

وذكرت أن القطار مزود بخلايا وقود تقوم بتحويل الهيدروجين المخزن على السطح إلى كهرباء، فيما تسمح له بالعمل دون أي انبعاثات ملوثة، بينما علق وزير النقل جان بابتيست جباري، أن القطار الجديد "حل للمستقبل".

 

المستقبل والهيدروجين

وأوضح أن شبكة السكك الحديدية لديهم غير مكهربة بنسبة 45 %، قائلا: "إما أن نعمل بالكهرباء بالتكلفة التي ينطوي عليها ذلك أو نعتمد على الهيدروجين الذي من الواضح أنه يمثل المستقبل في فرنسا والسوق الأوروبية والعالمية".

 

إنفاق عشرات الملايين من اليوروهات على القطارات النظيفة

واستثمرت شركة "ألستوم" عشرات الملايين من اليوروهات لتصبح "الرائد العالمي في القطارات النظيفة"، مبينا أن تكنولوجيا الهيدروجين مكلفة بأكثر من 30 في المائة ولكنها موثوقة وفعالة، فيما تم اختبار القطار "كوراليا آي لينت" بنجاح في ألمانيا بين عامي 2018 و2020.

 

الشركة تلقت طلبات مؤكدة لـ 41 قطارا في ألمانيا

وتلقت شركة "ألستوم" طلبات مؤكدة لـ 41 قطارا في ألمانيا، ومن المقرر أن تدخل الخدمة التجارية أوائل عام 2022، فيما تخطط فرنسا لاختبار القطار في 2022 بمنطقة وسط فال دي لوار بين مدينتي تور ولوش.