الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

طارق الملا: ناقشنا ما ينقص كل منطقة يمر بها الغاز المصري والإجراءات المطلوبة لإستئنافه

السبت 11/سبتمبر/2021 - 12:11 ص
أصول مصر

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن أخر اجتماع تم في الأردن منذ يومين كان اجتماعا تمهيديا لـ 4 دول لمناقشة ما ينقص كل منطقة من المناطق التي يمر بها الخط المصري للغاز عبر الدول العربية والإجراءات المطلوبة لاستئناف خط الغاز.

وأضاف الملا خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "إم بي سي مصر"، أنه بما أن الغاز المصري لم يضخ منذ 10 سنوات بالمنطقة فيجب على الأطراف المختلفة أنها تراجع من صلاحيات الخط وبالتالي كان الاجتماع يتضمن الفنيين والتجاريين والإقتصاديين بحيث يتم الاتفاق على أن تقوم كل دولة باختبار صلاحية خط الغاز الذي يمر لديها.

وأشار، إلى أنه لا يوجد مشكلة في خط الغاز بين مصر والأردن وكذلك الأشقاء في سوريا أكدوا أنه لا توجد مشكلة في الخطوط لديهم، وبالتالي فإن الخط الواصل بين سوريا ولبنان هي التي سيتم مراجعتها مرة أخرى.

وأفاد وزير البترول، أنه سيتم راجعة الخط والمرافق وما اذا كان بوجد ضواغط لكبس الخط، لافتا أن هناك محطات لقياس كميات الغاز المتدفقة هذا من جهة ومن جهة أخرى سيتم مراجعة البنود التعاقدية التي توقفت منذ 10 سنوات مع مراعاة التغيرات التي حدثت خلال هذه الفترة لتحديد موعد ضخ الغاز.

وتابع، أنه مع ضخ الغاز سيتم قياس ما اذا كانت محطة الكهرباء التي تستهدف الغاز صالحة للعمل أم لا، منوها أن الجانب اللبناني طالب مصر في مساعدته بهذا الأمر وبالتالي فقد كان الاجتماع الأخير يؤكد للأشقاء بلبنان حرص مصر على توريد الغاز لهم بمجرد التأكيد على كافة الاختبارات التي تم ذكرها وخلال أسابيع أو شهور قليلة جدا سيتم البدء في ضخ الغاز المصري إلى لبنان.