الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

حتى نهاية أغسطس.. البنوك والشركات تبيع سندات خضراء بـ 175 مليار دولار

السبت 18/سبتمبر/2021 - 07:12 ص
أصول مصر

تمكنت البنوك والشركات العالمية من بيع سندات خضراء بقيمة 175 مليار دولار في 2021 حتى نهاية أغسطس الماضي، فوفقا وفقاً لبيانات مؤسسة «أي إتش إس ماركت»، فإن سوق السندات الخضراء قد تطور منذ عام 2020 ويبدو أنه يتميز بمعدلات فائدة منخفضة بشكل خاص.

 

تتطلب رأس مال كثيف

وأوضح أنه يرجع ذلك جزئياً إلى أن الدين مرتبط صراحة بالاستثمار في المشاريع الملائمة للمناخ، وعادة ما يتم إصدار السندات الخضراء لتمويل مشاريع البنية التحتية الخضراء، والتي تتطلب رأس مال كثيفاً.

 

وبين محللون أن ظهور ديون السندات الخضراء جاء استجابة للطلب من المستثمرين الذين أرادوا تخصيص الأموال لتكنولوجيا الطاقة النظيفة، ومن مديري الأصول الذين سعوا بدورهم إلى المنتجات المالية التي تعكس في الواقع التكنولوجيا النظيفة ومخاطر تغير المناخ.

 

الجدير بالذكر أنه يُعرف البنك الدولي السندات الخضراء على أنها صكوك استدانة تصدر للحصول على تمويل يختص بالمشاريع المستدامة المتعلقة بالبيئة والمناخ، وذلك تشجيعا على الحفاظ على البيئة، مثل مشاريع الطاقة النظيفة، والحفاظ على المناخ، والإدارة المستدامة للنفايات، وغيرها، كما تختلف السندات الخضراء عن غيرها في أنها تخلق التزاما بإنفاق التمويل الناتج عنها في مشاريع خضراء.

 

وأصدرت لأول مرة عبر بنك الاستثمار الأوروبي في الخامس من يوليو لعام ٢٠٠٧، بإصدار السندات الخضراء، لأول مرة، بهدف تمويل المشروعات المرتبطة بشكل وثيق بأهداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف السابع: طاقة نظيفة بأسعار معقولة، والهدف الثالث عشر: العمل المناخي.

 

زادت معدلات الاستثمار في هذا النوع من السندات بشكل كبير مؤخرًا، حيث تم إصدار سندات خضرات بقيمة ٢٥٥ مليار دولار أمريكي ٢٠١٩، بزيادة بلغت ٥١٪؜ عن عام ٢٠١٨، كما أظهر تقرير صادر عن مبادرة سندات المناخ الإنجليزية، أن إصدارات السندات الخضراء على مستوى العالم قد شهدت ارتفاعا كبيرا حيث بلغت ٢٦٩,٥ مليار دولار بنهاية العام الماضي وقد تصل إلى ما بين ٤٠٠ و٤٥٠ مليار دولار هذا العام، بما يعكس زيادة التوجه العالمي نحو مستقبل أكثر استدامة فيما يخص قضايا البيئة والموارد والمناخ.