الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

برميل النفط يتجاوز 85 دولارا.. غرب تكساس يقفز 1.5 % وأوروبا تحذر من أزمة دولية

الإثنين 25/أكتوبر/2021 - 05:22 م
النفط
النفط

قفزات صادمة تشهدها أسعار النفط يوميا حول العالم؛ وأزمات مفادها "التعثر والتضخم والكساد" تتعجل السير خلف الحكومات لتضعها في ورطة في المستقبل القريب.

 

ارتفاع كبير في أمريكا

واليوم، أظهرت بيانات التداول، تسارعا في نمو أسعار النفط بنسبة تراوحت بين 1.1 و1.5 %، حيث تجاوز سعر برميل النفط ماركة غرب تكساس الوسيط 85 دولاراً، وذلك للمرة الأولى منذ شهر أكتوبر 2014.

كما قفز سعر العقود الآجلة لشهر يناير المقبل للنفط ماركة "برنت" بنسبة 1.11 %، ليبلغ سعر البرميل 85.59 دولار، في حين ارتفع سعر العقود الآجلة لشهر ديسمبر للنفط ماركة غرب تكساس الوسيط بنسبة 1.52 %، ليبلغ سعر البرميل 85.03 دولارا.

وفيما واصل خام برنت ارتفاعه المستمر لستة أسابيع متتالية، فقد لحق به أيضا خام غرب تكساس الوسيط ثمانية أسابيع، وارتفع سعر النفط بنسبة 7 % و9 % على التوالي.

 

أوروبا تحذر من تفاقم الأزمة

أورسولا فون دير لاين رئيسة المفوضية الأوروبية، صرحت اليوم الاثنين، بأن اقتصاد الاتحاد الأوروبي معرض بشكل كبير للتقلبات في أسواق الطاقة العالمية بسبب جزء كبير من واردات النفط والغاز.

وأوضحت أورسولا، خلال فعاليات الأسبوع الأوروبي للطاقة المستدامة في بروكسل: "تستورد أوروبا حاليا 97% من نفطها و44% من فحمها و90% من غازها".

وكشفت: "هذا يجعل اقتصادنا معرضا بشدة لتقلبات الأسعار في أسواق الطاقة العالمية".

واستعرضت أورسولا أزمة القارة العجوز، متناولة الارتفاع الحاد في أسعار الطاقة الذي هز أوروبا خلال الأشهر القليلة الماضية، مدفوعا بارتفاع الطلب على الطاقة وسط الانتعاش الاقتصادي العالمي، فضلا عن محدودية العرض.

وتعتقد المسؤولة الأوروبية الرفيعة أن السبيل للخروج من أزمة الطاقة المستمرة هو: "تسريع الانتقال من استخدام الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة".