الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أصول TV

وزير التموين: كان من الممكن التغافل عن ارتفاع الأسعار العالمية واستخدام المخزون الاستراتيجي للسلع (بالفيديو)

السبت 30/أكتوبر/2021 - 12:53 ص
أصول مصر

قال الدكتور على المصلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، إن منذ أزمة جائحة كورونا وما بعدها كان هناك تصور لدى البعض أن الأسعار سوف ترتفع نتيجة زيادة الإستهلاك على السلع في تلك الفترة وضعف الإنتاج.

 

وأضاف المصلحي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر”، أنه على جانب أخر لم يكن أحد يتوقع أن تترتفع أسعار البترول من 60 دولار إلى 84 و 85 دولار في أسعار غير مسبوقة وكذلك ارتفاع غير مسبوق للغاز العالمي.

 

وأشار، منذ بداية ارتفاع أسعار الطاقة فبالتالي تغيرت تكلفة النقل والصناعة وكافة ما ينتج من تلك الطاقة تأثر بهذه الموجة، لافتا أن هذه التأثيرات أثرت على أسعار السلع الأساسية كلها.

 

وأفاد المصلحي، أن أسعار السلع الأساسية بدأت تزداد منذ فبراير الماضي وحتى هذه اللحظة حيث ارتفعت أسعار السكر تدريجيا، وارتفع سعر الزيت الخام ارتفاعات كبيرة حيث كان السعر 700 دولار وأصبح الأن سعره 1430 دولار خاصة زيت الذرة.

 

وأوضح، أن الوزارة إزاء تلك الزيادة العالمية في الأسعار كانت أمام أمرين إما أن يتم التغافل عن هذه الزيادة واستخدام المخزون الاستراتيجي وهو يكفي المواطنين لسنوات أو أن يتم التعامل مع تلك الزيادات العالمية بأفكار وأليات مختلفة.

 

وأكد وزير التموين، أنه عقب اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء لبحث أليات التعامل مع تلك الزيادة في الأسعار العالمية كان قد قرر وزيادة في أسعار البنزين والغاز في المنازل ولم يكن ذلك كافيا فكان قرار رفع أسعار الغاز في المصانع.