الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

شعبة المطاحن: نتوقع ارتفاعا في أسعار منتجات الفرن الأفرنجي قريبا

الثلاثاء 09/نوفمبر/2021 - 06:33 م
عمر الحيني
عمر الحيني

توقع عمر الحيني، رئيس شعبة مطاحن 72 بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات، زيادة أسعار المخبوزات المقدمة في الأفران الإفرنجي على خلفية استمرار ارتفاع أسعار القمح عالميا.

وقال الحيني، في تصريحات خاصة لـ"أصول مصر"، إن أسعار القمح على مستوى العالم ارتفعت خلال الشهرين الماضيين فقط بنحو 20%، مما يعني ارتفاع التكلفة التي يتحملها صاحب المخبز، مشيرا إلى أن السبب في عدم تحرك الأسعار حتى الآن هو وجود مخزون لدى أصحاب المخابز، فضلا عن اعتماد الكثير منهم على الدقيق المدعم الذي يتم تسريبه من أصحاب مخابز العيش البلدي، حيث لا تتوقف الدولة عن الاستيراد لمواكبة الطلب على العيش المدعم.

وتابع، بأن تزايد الطلب المصري على شراء القمح من السوق العالمي، تسبب في زيادة أسعار القمح الروسي إلى مستويات قياسية الأسبوع الماضي في ظل نمو طلبات الاستيراد من جانب مصر، والتي تعد أحد أهم مستوردي القمح الروسي، وأكبر مستورد للقمح عالميا، وفق ما ذكرته رويترز.

وقامت هيئة السلع التموينية الأسبوع الماضي بشراء 180 ألف طن من القمح الروسي بسعر 332.3 دولارا للطن، وذلك بعد أسبوع من شرائها 360 ألف طن من روسيا ورومانيا وأوكرانيا.

وتشهد المناقصات الدولية التي تعقدها مصر لشراء القمح حاليا ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى منذ خمس سنوات على الأقل، بسبب عدة عوامل، من بينها انخفاض المحاصيل، وارتفاع أسعار الأسمدة، والرسوم التجارية، وهو ما دفع أسعار الغذاء العالمية للصعود إلى أعلى مستوى منذ 10 سنوات.

وكانت  الحكومة قد أعلنت مؤخرا عن نيتها لرفع سعر الخبز المدعم، لتخفيف العبء عن ميزانية الدول، كما تتطلع إلى تخفيف أثر الزيادة من خلال عقود التحوط.

ويشير مسؤول غرفة صناعة الحبوب، الى ان الزيادة التي حدثت في أسعار القمح خلال الفترة الأخيرة مع زيادة تكاليف الشحن وحتى الآن تعني أن الحكومة ستتكبد زيادة في تكلفة الدعم للخبز لا تقل عن 10 مليارات جنيه، فضلا عن أن كل التوقعات التي تشير إليها التقارير الدولية تؤكد استمرار هذه الزيادة للفترة المقبلة، مما يعني زيادة اكبر في تكلفة الدعم الموجه للخبز.

وبلغت فاتورة الدعم التمويني في موازنة العام الماضي  2020 - 2021 نحو 84 مليار جنيه (حوالي 5.2 مليار دولار) تشمل 42.5 مليار جنيه (نحو 2.5 مليار دولار) لدعم رغيف الخبز.

وأشارت مديريات التموين والتجارة الداخلية المصرية إلى أن تكلفة رغيف الخبز تبلغ 67 قرشا، بينما الخبر المدعوم يباع بسعر 5 قروش أي أن الحكومة المصرية تتحمل 62 قرشا من التكلفة.

ولم يتغير سعر رغيف الخبز خلال السنوات الماضية، لكنه في أغسطس 2020 جرى تخفيض وزن الرغيف من 110 غرامات إلى 90 غراما، أي تخفيض الوزن بنسبة 18%.