الإثنين 13 مايو 2024 الموافق 05 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أمريكا ترحب بقرار "أوبك" لزيادة إنتاج النفط.. والأسعار تتراجع 3% عالميا

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 12:09 ص
منظمة أوبك
منظمة أوبك

أعلن البيت الأبيض، ترحيب الإدارة الأمريكية بقرار أوبك وحلفائها زيادة إنتاج النفط، لكنه أضاف أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لإعادة النظر في قرارها بالسحب من احتياطيات الخام، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز.

وقررت الخميس، منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاؤها، المعروفون باسم “أوبك+”، الإبقاء على اتفاق قائم لزيادة الإنتاج في يناير بواقع 400 ألف برميل يومياً، بعدما بحثت إلغاء تلك الخطط.

وتراجعت بشدة أسعار النفط أكثر من 3% عقب الإعلان عن القرار، قبل أن تعود للارتفاع مجدداً خلال الجلسة.

وبحسب البيان الصادر عن التحالف، فإن الاجتماع سيظل في حالة انعقاد لمتابعة تطورات متحور “أوميكرون” الجديد ومواصلة مراقبة السوق عن كثب وإجراء تعديلات فورية إذا لزم الأمر، كما تم الاتفاق على عقد الاجتماع الوزاري الرابع والعشرين لـ”أوبك+” في 4 يناير 2022.

من جانبه، قال وزير الطاقة، محمد عرقاب، إن أساسيات سوق النفط مرنة رغم ظهور المتحور الجديد “أوميكرون” واللجوء إلى استخدام الاحتياطيات الاستراتيجية، وذلك وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء الجزائرية.

وأضاف أن حصة الجزائر من هذه الزيادة الشهرية في إنتاج النفط لدول أوبك وحلفائها لشهر يناير، تبلغ 10 آلاف برميل في اليوم مما يجعل إنتاج الجزائر من النفط يبلغ 972 ألف برميل في اليوم في يناير القادم.

وحول امتثال دول أوبك و خارجها لاتفاق خفض الإنتاج، قال الوزير إنها بلغت 116 % خلال شهر نوفمبر المنصرم، مؤكداً أن هذا الالتزام من كل الدول يدعم كل الإجراءات التي تقوم بها مجموعة أوبك وخارج اوبك.

وجدد المجتمعون التأكيد على استمرار التزام الدول المشاركة في إعلان التعاون بضمان سوق نفط مستقر ومتوازن، كما أعادوا التأكيد على الأهمية الحاسمة للالتزام بالمطابقة الكاملة للإنتاج، وآلية التعويض.

أسعار النفط تراجعت إلى نحو 70 دولاراً للبرميل مقارنة مع أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع عند 86 دولاراً للبرميل في أكتوبر.