الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

ارتفاع أسعار النفط بنسبة 1%

الجمعة 03/ديسمبر/2021 - 08:05 ص
أصول مصر

سجلت أسعار النفط ارتفاعا بـ 1%، بعد صدور قرار مجموعة أوبك بلس بالإبقاء على سياستها الإنتاجية، وبعد صدور القرار مباشرة، تراجعت أسعار النفط بأكثر من 2% لكنها ما لبثت أن قلصت من خسائرها حتى تحولت إلى مكاسب جاوزت 1%.

 

69.89 دولار للبرميل

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 1.42%، إلى 69.89 دولار للبرميل، بعد أن تراجعت 0.5%، في الجلسة السابقة، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 1.75%، إلى 66.7 دولار للبرميل.

 

المضي قدماً في الزيادة المقررة

واتفقت مجموعة الدول المصدرة للنفط وحلفاؤها، أوبك بلس، على المضي قدماً في الزيادة المقررة في إنتاج النفط في يناير المقبل بقيمة 400 ألف برميل يوميا، موضحة إنها تبقي اجتماعها مفتوحاً لمتابعة تطورات الجائحة والقيام فورا بأي تعديلات ضرورية.

 

ظهور فائض

ومن المتوقع ظهور فائض في أسواق النفط العالمية، خلال الربع الأول من العام الحالي بمقدار 3 ملايين برميل يومياً، ويمكن أن يصل إلى 4.8 ملايين برميل يومياً وفق السيناريو الأسوأ لتطورات الطلب على النفط، وذلك بحسب وحدة الأبحاث الداخلية في منظمة أوبك.

 

أساسيات سوق النفط مرنة

من جانبه قال وزير الطاقة الجزائري محمد عرقاب، إن أساسيات سوق النفط مرنة رغم ظهور المتحور الجديد أوميكرون واللجوء إلى استخدام الاحتياطيات الاستراتيجية.

 

 ترحيب أمريكي

فيما رحب البيت الأبيض اليوم بقرار أوبك وحلفائها بزيادة إنتاج النفط، لكنه أضاف أن الولايات المتحدة ليس لديها خطط لإعادة النظر في قرارها بالسحب من احتياطيات الخام.