الثلاثاء 14 مايو 2024 الموافق 06 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

خبراء: مصر أعدت بنية تحتية قوية لتطوير خدمات قطاع الاتصالات

الثلاثاء 14/ديسمبر/2021 - 06:26 م
وزير الاتصالات
وزير الاتصالات

أكد المهندس محمد نصر الدين محمد على -مساعد وزير الاتصالات للبنية المعلوماتية الدولية- أن البنية التحتية في الدولة المصرية جاهزة لتطوير خدمات قطاع الاتصالات.

جاء ذلك خلال كلمته في جلسة “الاتصالات والتحول الرقمي” على هامش فعاليات النسخة الثالثة من قمة “مصر الاقتصادية” اليوم، الثلاثاء.

 

وأضاف نصر الدين أن الدولة تركز خلال الفترة الحالية على تطوير القرى في مبادرة “حياة كريمة”، وذلك من خلال توصيل البنية الأساسية، حيث إن المبادرة تستهدف 58% من الشعب المصري.

وأشار إلى أن حجم استثمار تطوير القرى خلال مبادرة “حياة كريمة” بلغ 5.6 مليار جنيه، كما بلغ حجم استثمارات جهاز تنظيم الاتصالات في تحسين الشبكات نحو 2.5 مليار جنيه، مؤكدًا أن تدخل الدولة في تطوير البنية التحتية جاء لدعم التحول الرقمي في مصر بشكل كامل.

وتابع بأن شركة “المصرية للاتصالات” تستكمل إجراءات تحويل كابلات الفايبر خلال الفترة الراهنة، موضحًا أنه لا توجد حاليًّا قوائم انتظار لتوصيل الهاتف الأرضي والإنترنت في المنازل.

وقال خالد العطار -نائب وزير الاتصالات للتنمية الإدارية والتحول الرقمي والميكنة- إن المنافسة بين الدول خلال المرحلة المقبلة ستكون معلوماتية، مؤكدًا أن الدول التي ستكون قادرة على إنشاء بنوك بيانات سيُسمح لها بالاستخدام الأمثل للطاقات البشرية، ومن ثم التخطيط الأمثل للحياة الرقمية.

وتوقع العطار اختفاء المؤسسات الحكومية الكبرى في العصر الرقمي، وسيكون هناك ما يعرف بالمنظمات الافتراضية، مؤكدًا أنه لا توجد رفاهية للتحول من عدمه.

كورونا ساهم في تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات

من جانبها، أكدت ميرنا عارف -المدير العام لشركة “مايكروسوفت مصر”- أن تفشي فيروس كورونا المستجد في مصر ساهم في تحسين خدمات تكنولوجيا المعلومات.

وأضافت عارف أن الفترة الحالية تشهد طفرة غير مسبوقة في إتاحة البيانات بجميع القطاعات، وذلك لتسريع وتيرة التحول الرقمي، مشيرة إلى أن استغلال الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات ساعد في الحصول على معلومات الاستفادة في مجالات التوسع وزيادة معدلات النمو وتطوير الخدمات وتقليل التكلفة واستمرارية الأعمال.

وذكرت أن القطاع الخاص بدأ يفكر في مرحلة ما بعد الأزمة من خلال الابتكار في مجال الخدمة وتحسين تجربة العملاء، لافتة إلى أن الشركات الناشئة بدأت في الاعتماد على الحلول التقنية التي تساهم في خفض التكلفة وتطوير معدلات الأداء وزيادة الإنتاجية.

التحول الرقمي يحتاج إلى عدة عناصر.. أبرزها كابلات الفايبر

ونوه المهندس أحمد مكي -الرئيس التنفيذي لشركة “بنية لحلول تكنولوجيا المعلومات”- بأن الاستثمار خلال الفترة الحالية في البنية التحتية له أولوية لأنها تساهم في تنفيذ عملية التحول الرقمي.

وأوضح مكي أن التحول الرقمي يحتاج إلى عدة عناصر، أبرزها كابلات الفايبر والأبراج التشاركية والتطبيقات الذكية، مشيرًا إلى أن تجربة “بنية” تقوم على التوسع في مجالات البنية التحتية بالتعاون مع الدولة في ظل اهتمام الدولة بذلك، مؤكدًا أهمية تعزيز دور الدولة في التعاون مع القطاع الخاص.

وكشف أيمن الجوهري -المدير العام لـ”سيسكو مصر وشمال إفريقيا والمشرق العربي”- أن استراتيجية “سيسكو” تعتمد على 4 ركائز هامة تشمل تطوير البنية التحتية في جميع المجالات، فضلًا عن توفير حلول الأمن السيبراني والتأمين الرقمي وأنظمتهما، خاصة أنها أكبر شركة في العالم من حيث حجم الأعمال والانتشار لتلك الحلول، بجانب إدارة مراكز البيانات والحوسبة السحابية.

وشدد الجوهري على أهمية دعم التطور الوظيفي عبر التطبيقات والنظم البرمجية ودعم الشبكات المختلفة التي تخدم مجالات عدة، مثل الصحة والتعليم والشركات بالقطاع الخاص أو القطاع الحكومي، مثل تطبيق "ويبكس" الذي زادت أهميته لكل المواطنين داخل مصر وخارجها بسبب أزمة كورونا بهدف التواصل في المجالات التعليمية أو تنفيذ الأعمال.

“المصرية للاتصالات” أنفقت 48 مليار جنيه خلال 5 سنوات للتطوير 

وقال المهندس أشرف محمد سيد -رئيس قطاع المؤسسات والشركات بالشركة المصرية للاتصالات- إن الشركة أنفقت 48 مليار جنيه خلال السنوات الخمس الماضية، بما في ذلك تطوير الشبكة بالكامل، ومنها شبكات التراسل والشبكة الفقرية، وكذا الدولية، مؤكدًا في الوقت نفسه أهمية الاستثمار في مراكز البيانات باعتبار أن “المصرية للاتصالات” الشركة الأكبر في المنطقة في صناعة البيانات.

وأوضح أشرف أن “المصرية للاتصالات” تقدم خدمات مراكز إنزال الكابلات البحرية لعملائها من كبرى الشركات المختلفة مع التمتع بعدة مزايا، منها التصميم ومركز العمليات وإجراءات التسهيل، مضيفًا أنه يتيح أيضًا الاستفادة من الموقع الجغرافي، خاصة أن الكابلات التي تمر بمصر يمكنها الاتصال بأكثر من 60 دولة.

وقال أشرف إن استراتيجية “المصرية للاتصالات” تستهدف دعم المدن الذكية بالتوازي مع تطوير المدن التقليدية، منوهًا بأن الشركة تدعم أكثر من 4500 قرية ضمن مبادرة “حياة كريمة”، متابعًا بأن هناك 1500 قرية تم دعمها بكابلات الفايبر، بالإضافة إلى تنفيذ أعمال البنية التحتية للعاصمة الإدارية.