الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

قفزة تاريخية في أسعار الغاز بأوروبا.. 2100 دولار لكل 1000 متر مكعب

الثلاثاء 21/ديسمبر/2021 - 09:17 م
الغاز
الغاز

ارتفاع جنوني غير مسبوق شهدته أسعار الغاز في أوروبا اليوم الثلاثاء، مسجلة رقما قياسيا جديدا في تعاملاتها، بسبب الطلب القوي الناجم عن الشتاء البارد في القارة العجوز.

اقرأ أيضا:

العالم مهدد بالظلام.. أزمة الطاقة تتخطى أوروبا وتوقعات بشتاء كاحل في الصين وأمريكا

ودلت بيانات بورصة لندن، عن ارتفاع سعر الغاز في سوق العقود الآجلة الأوروبية بأكثر من 20%، ليصل لأول مرة في التاريخ إلى أكثر من 2100 دولار لكل ألف متر مكعب بحسب "سبوتنيك".

وبينما افتتحت تكلفة العقود الآجلة لشهر يناير على مؤشر "TTF" الهولندي المرجعي في أوروبا جلسة التداول يوم الثلاثاء بالقرب من علامة 1800 دولار، فقد أظهرت الأسعار تقلبًا خلال اليوم وبحلول الظهيرة بلغت 2120 دولارًا، وهو أعلى بنسبة 23.5% من السعر المحسوب في اليوم السابق (1716.7 دولار).

وكانت أسعار الغاز في أوروبا ارتفعت في الأشهر الأخيرة بشكل حاد، وبالعودة إلى أوائل أغسطس، كان السعر المقدر لأقرب العقود الآجلة على مؤشر "TTF"، يبلغ حوالي 515 دولارا لكل ألف متر مكعب؛ وفي نهاية سبتمبر، ارتفع السعر بأكثر من الضعف.

اقرأ أيضا:

تفاقم أزمة الطاقة في أوروبا.. شركات تعلن إفلاسها وارتفاع تاريخي بأسعار الفحم

ومنذ أكتوبر الماضي، وبعد أن بلغ الحد الأقصى التاريخي للأسعار 1937 دولارا لكل ألف متر مكعب؛ بدأت أسعار الغاز في الانخفاض.

وتسجل درجات الحرارة في العديد من العواصم الأوروبية أقل من صفر مئوي منذ نهاية الأسبوع الماضي، فيما يعود جزء من الارتفاع أيضا إلى انتعاش الاقتصاد العالمي الذي أدى إلى زيادة الطلب.