الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بورصة طوكيو.. ارتفاع “نيكي” بـ 0.01 % وهبوط “توبكس” الأوسع نطاقاً

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 03:55 ص
أصول مصر

سجل مؤشر "نيكي" القياسي ارتفاعا في بداية التعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الاثنين، حيث صعد بـ 0.01 % إلى 28786.33 نقطة، بينما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.01 في المئة إلى 1986.64 نقطة.

 

قانون الأمن الاقتصادي

يشار إلى أن صحيفة "نيكي" اليابانية، أوضحت أن طوكيو بموجب قانون الأمن الاقتصادي المقترح، ستقدم تعويضات للشركات للحفاظ على سرية براءات الاختراع في البلاد، التي لها تطبيقات عسكرية محتملة.

 

اقرأ أيضا:

بـ830 مليار يورو.. اليابان تكشف عن حجم ميزانيتها الجديدة

 

وبينت أن براءات الاختراع التي يجري مراجعتها بموجب القانون، ستشمل التكنولوجيا التي يمكن أن تساعد في تطوير أسلحة نووية، مثل تخصيب اليورانيوم، فيما تعهد رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، الشهر الماضي بوضع الأمن الاقتصادي للبلاد ضمن أولويات سياسته.

 

تعويضات حكومية

وأشار إلى أن الحكومة اليابانية ستقدم تعويضا يقارب 20 عاما من دخل الترخيص للشركات الخاضعة للقانون، مبينا أن إطار القانون سيصدر الشهر المقبل مع توقع موافقة مجلس الوزراء في فبراير 2022، والتطبيق المتوقع للإجراءات سيكون في السنة المالية 2023.

 

ميزانية اليابان

يشار إلى أن الحكومة اليابانية كانت قد أعلنت كذلك عن ميزانيتها السنوية التي جاءت بقيمة 830 مليار يورو للسنة المالية 2022/23، موضحة أنها ميزانية قياسية تتضمن مبلغا غير مسبوق للدفاع، في أجواء جيوسياسية متوترة، فيما أوضحت وزارة الدفاع اليابانية أنها طلبت للسنة المالية المقبلة التي تبدأ في الأول من أبريل 2022 موازنة قياسية قدرها 5400 مليار ين (41,7 مليار يورو).

 

اقرأ أيضا:

بالأرقام.. “الإحصاء السعودية” تكشف صادرات المملكة خلال أكتوبر

 

وقالت وزارة الدفاع اليابانية، إنها تريد زيادة قدرات اليابان الدفاعية في الفضاء ولجهة الأمن السيبراني، والسعي للحصول على ميزانية إضافية قدرها 773,8 مليار ين للسنة المالية الحالية.

 

وضع أمني خطير

ويأتي تخصيص هذه المبالغ الكبيرة للشؤون الدفاعية، في وقت يعتري الأجواء القلق، إزاء الوضع الأمني الإقليمي الخطير بشكل متزايد، حيث ترتفع ميزانية الدفاع اليابانية للعام العاشر على التوالي، كما تأتي بالتزامن مع إثارة التوترات مع الصين والمخاطر التي تطرحها كوريا الشمالية.