الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

هبوط مؤشرات بورصة طوكيو في بداية التعاملات

الخميس 30/ديسمبر/2021 - 05:35 ص
أصول مصر

سجلت مؤشرات بورصة طوكيو انخفاضا، حيث تراجع المؤشر نيكي الياباني بنسبة 0.39 بالمئة إلى 28794.24 نقطة يوم الخميس، في حين هبط المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.37 بالمئة إلى 1991.58 نقطة.

 

العلاقات المصرية اليابانية

وعلى صعيد آخر أكد المهندس إبراهيم العربي رئيس مجلس الاعمال المصري الياباني على علاقة مصر التاريخية باليابان وعمقها على كافة المستويات وعلى رأسها القطاع الاقتصادي.

 

زيادة حجم التبادل التجاري

وأشار إلى ضرورة الاهتمام بزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة المقبلة، بجانب بحث زيادة الفرص الاستثمارية وضخ استثمارات جديدة خاصة بعد الحوافز الاستثمارية الجديدة، التي قدمتها القيادة السياسية بقانون الاستثمار الجديد، ونجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي، الذي وضعته الحكومة خلال الآونة الأخيرة من تيسير لصالح المستثمر الأجنبي.

 

اقرأ أيضا:

تصرفات العقارات في دبي تسجل 1.1 مليار درهم

 

الإصلاح الاقتصادي

وأوضح، أن مصر استطاعت بنجاح تنفيذ المرحلة الأولى من برنامج الإصلاح الاقتصادي، بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، بهدف تحقيق الاستقرار على المستوى الكلي، لافتاً إلي أن هذا التنفيذ الناجح مكّن مصر من التغلب على الآثار السلبية لجائحة كورونا خلال الفترة الماضية.

 

القدرة على الصمود

وأضاف: "كما عزز من قدرتها على الصمود في مواجهة التداعيات الاقتصادية، حيث كانت محط إشادة العديد من المؤسسات، كونها من الدول القليلة جداً التي استطاعت تسجيل معدلات نمو إيجابية على الرغم من التحديات التي فرضتها الجائحة، إلى جانب التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الأخرى".

 

تضاعف التبادل التجاري

وبين "العربي" أن حجم التبادل التجاري بين مصر واليابان تضاعف مؤخرا بنسبة كبيرة مشيراً إلى تنوع المجالات في قطاع الصادرات المصرية التي تتمثل في البترول والملابس الجاهزة والسجاد والنباتات الطبية والقطن والخضراوات والمنتجات الغذائية.

 

اقرأ أيضا:

الاتصالات في 2021.. نمو الصادرات الرقمية لـ4.5 مليار دولار.. و5% مساهمة في الناتج المحلي

 

الواردات

وذكر أن أهم الواردات تتمثل في السيارات والجرارات والآلات والأجهزة الكهربائية، والحديد والصلب والبلاستيك ومصنوعاتها.