الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

نمو الاقتصاد الجزائري بنسبة 4.1% مع نهاية العام 2021

الجمعة 31/ديسمبر/2021 - 04:21 ص
أصول مصر

كشفت وزارة المالية الجزائري، أن نسبة نمو الاقتصاد الجزائري تعادل 4.1% مع نهاية 2021، موضحة أن الوضع الاقتصادي الجزائري في عافية تصاعدية.

 

استثناء في المنطقة

وأشارت المالية، إلى أن الوضعية الاقتصادية للجزائر تعتبر استثناء في المنطقة وحتى مقارنة ببعض الدول الكبرى، لافتة إلى أن الجزائر تمكنت من حشد قدرات الانتاج الوطني، ما سمح لها بتخفيض وارداتها، وعدم التوجه إلى المديونية الخارجية أو طبع النقود.

اقرأ أيضا:

حالة الطقس غدا في مصر

 

 

مساعدات لتونس

يذكر أن تونس تسلمت قرضا بقيمة 300 مليون دولار من الجزائر، حيث تواجه تونس أزمة مالية شديدة، واستأنفت المحادثات مع سندوق النقد الدولي بشأن برنامج إنقاذ.

 

زلزال اقتصادي

من جانبهم أشار خبراء اقتصاديون وهيئات مالية دولية، إلى أن الجزائر تمكنت في 2021 من تخطي ارتدادات زلزال اقتصادي كان متوقعاً أن يؤدي إلى انهيار مالي، لا سيما مع تداعيات جائحة كورونا وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية، بحسب ما أوردته "العين" الإماراتية.

 

تحديات اقتصادية

وشهدت 2021 تحديات اقتصادية كشفتها الأرقام والمؤشرات والتقارير الدولية، مع الإشارة إلى أن الحكومة الجزائرية أكدت إنها جاءت لتصحيح العديد من الأخطاء ووصفتها بـ "القاتلة"، والتي ولدت مع انتقال الجزائر لنظام اقتصاد السوق مطلع تسعينيات القرن الماضي.

 

نهج اقتصادي

وأشار الخبراء إلى النهج الاقتصادي الذي قرر رئيس البلاد عبد المجيد تبون اتباعه، مؤكدين أنهم اتخذ خطوات عمل بها على إنقاذ الاقتصاد وإخراجه من غيبوبته، والعمل على تفكيك ألغام ماضية وصد صدمات مستقبلية من خلال التصحيح الحكومي، وهو الأمر الذي رقي بموجبه وزير ماليته لمنصب رئيس الوزراء لتحقيق ذلك.

 

اقرأ أيضا:

كيفية الحصول على قرض التمويل العقاري 2022

 

انطلاقة لنهج اقتصادي

وشكّل عام 2021 وفقا للخبرء، انطلاقة لنهج اقتصادي جديد في الجزائر، مستفيدا من تعافي أسعار النفط والغاز، وعبر خطوات مدروسة وإجراءات جريئة، برزت في ارتفاع الصادرات خارج المحروقات للمرة الأولى، و"تقنين الدعم الاجتماعي" و"التفاوض" مع أركان النظام السابق لاستعادة الأموال المنهوبة.