الجمعة 10 مايو 2024 الموافق 02 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

توقعات بوصول حجم التسوق عبر شبكات التواصل إلى 1.2 تريليون بحلول 2025

الأربعاء 05/يناير/2022 - 06:59 ص
أصول مصر

توقعت شركة «أكسنتشور» نمو نشاط التسوق عبر شبكات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتيك توك ووي شات، إلى 1.2 تريليون دولار بحلول 2025 مقابل 492 مليار دولار خلال 2021.

 

الأجيال الشابة

وأوضحت الشركة أن هذا النمو سيكون بفضل المستهلكين من الأجيال الشابة والمنتظر أن يمثلوا 62% من إجمالي الإنفاق الاستهلاكي، حيث سيكون بمعدل يعادل ثلاث أمثال معدل نمو النشاط على قنوات التسوق التقليدية.

 

100 مليار جنيه بنهاية 2021

وكان شريف مخلوف، عضو الجمعية المصرية لشباب الأعمال، أوضح أن تعاملات التجارة الإلكترونية في مصر ستصل لـ 100 مليار جنيه بنهاية 2021.

 

اقرأ أيضا:

القطاع المصرفي "رمانة ميزان" السوق العقارية

 

مختلف القطاعات

وأوضح أن قطاع الإلكترونيات حقق النسبة الأعلى من أرباح التجارة الإلكترونية بنسبة ٢٨٪، ثم الأزياء بنسبة ٢١٪، ثم الطعام وأدوات العناية الشخصية بنسبة ١٩٪، ثم الألعاب والبويات بنسبة ١٩٪ يليهم الأثاث والأجهزة بنسبة ١٢٪.

 

طريقة البيع

وأشار إلى أن العديد من شركات البيع المباشر للمستهلك (D2C)، تقوم بإنتاج منتجاتها وتوزيعها، وبيعها على منصات التجارة الإلكترونية أو وسائل التواصل الاجتماعي، بعيد عن الوسطاء وتجار التجزئة، فيما كشف عن تغيير كبير في اتجاهات الشركات المباشرة للمستهلك والذي يعد هو جزء من التجارة الإلكترونية.

 

 

منصات التجارة

وذكر أن منصات التجارة مثل أمازون، جوميا، ونون تمثل حوالي ٥٠٪ من التجارة الإلكترونية في مصر، فيما توقع أن هذا النموذج سيعزز من قوة الاقتصاد المصري في الوقت الذي تقوم فيه ماركات مصرية بالتصنيع المحلي والتصدير للأسواق في الخارج.

 

سلاسل التوريد

ونوه أن التجارة الإلكترونية في مصر تحتاج لمزيد من الدعم والمحفزات لكي تزدهر، مبينا أن صناعة الأزياء ستكون القطاع الأكثر طلبًا من خلال نظام الشركات المباشرة للمستهلك بسبب سلسلة التوريد المتقدمة نسبيًا للصناعة وجود منتجات جديدة في مصر، تليها الإكسسوارات المنزلية ومنتجات العناية الشخصية والألعاب ومنتجات الحيوانات الأليفة والأثاث والأجهزة.

 

اقرأ أيضا:

أسعار الغاز في أوروبا تتخطى 30%

 

وتوقع عدم تحقيق قطاع الإلكترونيات والوسائط تقدمًا في نموذج (D2C) بسبب تعقيد سلسلة الإنتاج والإمداد، مبينا أن العلامات التجارية التي تتبع نموذج الشركات المباشرة للمستهلك ستجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر.