الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

انخفاض أسعار السكر الخام إلى أدنى مستوى في 5 أشهر

السبت 08/يناير/2022 - 08:15 ص
أصول مصر

انخفضت أسعار السكر الخام إلى أدنى مستوى لها في 5 أشهر تقريباً بأكثر من 10% عن أعلى مستوياته في عدة سنوات بشهر نوفمبر، وذلك بعد أن ارتفع العام الماضي نتيجة زيادة تكاليف الشحن.

 

تأثير عوامل الجفاف

هذا بالإضافة إلى عدة أسباب أخرى ومنها تأثير عوامل الجفاف الشديد والصقيع على إنتاج قصب السكر بمنطقة الوسط والجنوب في البرازيل المورِّد الأكبر للسلعة، فيما تعمل الأمطار على تعزيز توقعات محصول موسم الحصاد البرازيلي الذي يبدأ في أبريل.

 

اقرأ أيضا:

بـ 2.21 مليار دولار.. بيع نصف أسهم المملكة القابضة السعودية في فنادق فور سيزونز

 

الهند وتايلاند

بينما تقوم الهند المُنتج الثاني بجمع أكبر للمحصول، ويتحرك الحصاد بشكل أسرع في تايلاند المُصدِّر الرئيسي، فيما تراجعت علاوات عقود السكر الآجلة بشهر مارس لتسليم مايو في الأسابيع الأخيرة، مما يشير إلى تراجع مخاوف الإمدادات.

 

موسم كارثي

من جانبه أوضح برونو ليما، رئيس قسم السكر والإيثانول لدى "ستون إكس فاينانشيال" في ساو باولو، إن تحسن التوقعات في أمريكا الجنوبية يقوِّض التقديرات الأخيرة، التي أشارت إلى موسم "كارثي"، مبينا أن شركة الوساطة، التي تضع واحداً من أعلى التوقعات للمحصول، قد تُراجع تقديراتها الشهر المقبل.

 

ضغوط إضافية

يشار إلى أنه انخفض عقد مارس بما يصل إلى 2.1% عند 18.36 سنتاً للرطل ببورصة "إنتركونتيننتال" للعقود الآجلة في الولايات المتحدة، وهو أرخص عقد لأكثر العقود نشاطاً منذ تاريخ 9 أغسطس، بينما يتوقع المتداولون ضغطاً إضافياً على السكر مع إعادة التوازن السنوي لمؤشرات السلع خلال قائمة مؤشر يناير القياسية التي تبدأ يوم الجمعة.

 

اقرأ أيضا:

الصين تدعو البنوك لزيادة القروض العقارية في الربع الأول من 2022

 

ويرى أصحاب الأداء الأعلى عادة بيعاً صافياً، بينما يشهد أصحاب الأداء الأضعف عمليات شراء، فيما أوضح مايكل ماكدوغال، العضو المنتدب لشركة "باراغون غلوبال ماركتس"، إن السكر الخام سيكون من بين الفئة التي ستحقق صافي عمليات بيع بحوالي 3 آلاف عقد يومياً خلال فترة الأيام الخمسة.