الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

جانيت يلين تتبنى نظرة متفائلة للاقتصاد الأمريكي

السبت 22/يناير/2022 - 06:25 م
وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية

تبنت جانيت يلين -وزيرة الخزانة الأمريكية- نظرة مستقبلية متفائلة للاقتصاد الأمريكي، حيث يتلاشى التضخم مع احتمال نمو أعلى على المدى الطويل.

وفي حين اعترفت أن ارتفاع الأسعار يمثل قلقًا مثبتًا للسياسة، فإنها قالت إنه من المهم ملاحظة أن المتنبئين المحترفين يعتقدون أن التضخم سيتراجع بشكل كبير العام المقبل.

جاءت تصريحات يلين في كلمة ألقتها عبر الفيديو ضمن أجندة المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس.

ووصفت سوق العمل في الولايات المتحدة بأنها "قوية بشكل استثنائي"، كما وصفت توقعات النمو بنسبة 3.3% في عام 2022 بأنها إنجاز اقتصادي وسياسي مذهل.

وتتناقض تصريحات وزيرة الخزانة مع الشعور العام السائد في الولايات المتحدة بأن الاقتصاد يسير في الاتجاه الخطأ، وسط مخاوف من استمرار التضخم المرتفع في التهام القوة الشرائية للعائلات.

ورغم انتعاش النمو والتوظيف بقوة بعد الانهيار في أوائل عام 2020 في بداية جائحة فيروس كورونا، فإنّ التضخم قفز إلى أعلى مستوياته منذ 40 عاماً تقريباً.  

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 7% في عام 2021، وهي أكبر قفزة لها خلال 12 شهراً منذ عام 1982، مدفوعة بقيود العرض المرتبطة بالوباء والتحفيز الحكومي الهادف إلى دعم العائلات والشركات لتجاوز التداعيات الاقتصادية.

وشهد الرئيس جو بايدن انخفاضاً في معدلات تأييده وسط استياء عام من حالة الاقتصاد.

 

اقرأ أيضًا.. وزير المالية: ميكنة الاقتصاد تُساعد الدولة فى تحقيق طموحات المصريين

 

وأظهر استطلاع حديث أجرته شبكة "سي بي إس نيوز" أن تقييمه في التعامل مع الاقتصاد بلغ 38%، ويعتقد ثلثا الأمريكيين أن الرئيس لا يركز بما يكفي على عبء التضخم.

في غضون ذلك، سجّل مؤشر ثقة المستهلك في جامعة ميشيغان أدنى مستوى له في نوفمبر منذ نحو عقد من الزمان.

وجادلت يلين بأن إدارة بايدن كانت تسعى إلى تعزيز النمو الاقتصادي على المدى الطويل من خلال تطبيق ما يسمى "الاقتصادات الحديثة لجانب العرض"، التي من شأنها تأكيد الاستثمارات العامة في البنية التحتية والقوى العاملة، والسعي لحماية البيئة.

اقرأ أيضًا.. وزير المالية: خفض عجز الموازنة 50% أخر خمس سنوات

وقالت: "لدينا مسار واضح للمضي قدماً مع حزمة البنية التحتية التي أُقرت مؤخراً، والخطة المقترحة لإعادة البناء بشكل أفضل"، في إشارة إلى خطة الإنفاق لعشر سنوات العالقة الآن في مجلس الشيوخ. "ستعمل هذه السياسات معاً على تعزيز التوسع الحديث في جانب العرض، الذي بدوره يعزز النمو المستدام على المدى الطويل".

 

اقرأ أيضًا.. وزير المالية: الدولة حريصة على تحقيق أهداف التنمية الشاملة

 

كررت وزيرة الخزانة أيضاً وجهة نظرها القائلة بأنه رغم أن الدَّين الحكومي مرتفع تاريخياً مقارنةً بالناتج المحلي الإجمالي، فإنّ أسعار الفائدة المنخفضة تعني أنه "يمكن التحكم بالعبء المالي". وقالت يلين أيضاً إنه من المرجح استمرار ما يسمى بقوى الركود العلمانية (طويل المدى)، بما في ذلك فائض المدخرات، الذي انخفضت معدلاته قبل "كوفيد-19"، التي قد تستمر إلى ما بعد الوباء.