الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

ناصف ساويرس الأغنى بين العرب الأفارقة بقائمة "فوربس"

الجمعة 28/يناير/2022 - 12:00 ص
أصول مصر

احتل رجل الأعمال ناصف ساويرس، المركز الرابع بقائمة فوربس الأمريكية لأغنى عائلة فى مصر، والمركز الأول على قائمة العرب الأفارقة بثروة تقدر بنحو 8.2 مليار دولار، وجاء شقيقه الملياردير نجيب ساويرس، في المركز الثامن أفريقياً بثروة صافية تبلغ 3.4 مليار دولار.

إقرأ أيضاً.. برنارد أرنو يشارك جيف بيزوس صدارة قائمة أثرياء العالم

إقرأ أيضاً.. أغنى العائلات العربية: ساويرس في الصدارة بـ 14 مليار دولار

 

وكشفت مجلة فوربس الأمريكية (نسخة الشرق الأوسط) عن قائمة مليارديرات العرب الأفارقة لعام 2022، حيث جاء في القائمة 5 مليارديرات من مصر، يليهم 2 من المغرب، ثم الجزائر ملياردير واحد فقط، وترصد القائمة ثروة المليارديرات العرب الأفارقة المقيمين في القارة السمراء، أو تقع أعمالهم الأساسية هناك، ولهذا استبعدت الملياردير المصري محمد الفايد، الذي يقيم إنجلترا.

إقرأ أيضاً.. ثروة أغنى شخص بفرنسا أعلى 435% من أكبر 5 أثرياء أفارقة

إقرأ أيضاً.. دبي.. تغريم مُؤسس مجموعة أبراج 498 مليون درهم

واحتل الملياردير المصري محمد منصور، الذي يتولى الإشراف على مجموعة منصور العائلية، المركز 12 على القائمة، والتي تضم أيضًا أخويه يوسف وياسين، اللذان يشتركان في ملكية المجموعة العائلية، في المركزين 15 و18 على التوالي.

 

وتضم القائمة مليارديران فقط من المغرب، وهما عزيز أخنوش وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 2.2 مليار دولار، وعثمان بنجلون وعائلته بثروة صافية ثروة تقدر بنحو 1.5 مليار دولار، وفقًا لتقديرات فوربس.

تم تعيين أخنوش، الذي يمتلك حصة الأغلبية في مجموعة أكوا التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، رئيسًا لوزراء المغرب في سبتمبر 2021، بينما يشغل بنجلون منصب الرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa.

واحتل الملياردير يسعد ربراب وعائلته المركز الثاني على قائمة فوربس للأثرياء العرب لعام 2021 بثروة صافية تبلغ 5.1 مليار دولار، ويعد الجزائري الوحيد ضمن القائمة.

ويشغل يسعد ربراب، منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة Cevital، أكبر شركة خاصة في الجزائر.

وتبلغ ثروات المليارديرات الأفارقة مجتمعة 84.9 مليار دولار، والبالغ عددهم 18 مليارديرًا، بزيادة 15% عما كانت عليه قبل 12 شهرًا، وتعد القيمة الأكبر منذ عام 2014.