الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

40 مليار دولار مشتريات الأثرياء من المنازل الفاخرة العام الماضى

الخميس 10/فبراير/2022 - 12:00 ص
منازل فاخرة
منازل فاخرة

بلغت قيمة تداولات العقارات السكنية التي يزيد سعرها على 10 ملايين دولار أكثر من 40 مليار دولار في عام 2021، وفقاً لتقرير صادر عن شركة الوساطة العقارية كومباس، بزيادة تتجاوز ضعف القيمة التي سجلت في 2020.

إقرأ أيضاً.. أسعار المنازل الفاخرة تصل إلى 10 مليون دولار في كندا

وتم بيع 5 عقارات في لونج آيلاند بنيويورك وحدها مقابل 10 ملايين دولار أو أكثر، العام الماضي، بإجمالي 101 مليون دولار، ولا تقع تلك العقارات في حي ذا هامبتونز.

وشهد العامان الماضيان زيادة في ثروات من يمثلون 0.1% من الأثرياء، وسط ازدهار سوق الأسهم وانخفاض أسعار الفائدة، الأمر الذي دفعهم لضخ استثمارات كبيرة في سوق المنازل الفاخرة بدافع التجارة، وربما لحماية أموالهم من ارتفاع التضخم.

إقرأ أيضاً.. وكالة بلومبيرج: مستويات قياسية لمبيعات المنازل الفاخرة في دبي

وعلى الرغم من زيادة احتمال تشديد الاحتياطي الفيدرالي للسياسية النقدية، إلى جانب تقلبات السوق، لكن لم تظهر أية مؤشرات على تباطؤ عمليات الشراء.

وقال كارل جامبينو، وكيل شركة كومباس في التقرير: "ينظر الكثيرون للعقارات الفاخرة كونها أصول آمنة مرتفعة القيمة تمثل تحوطاً ضد التضخم".

وأبرم أكثر من 2300 صفقة شراء لمنازل يفوق سعرها 10 ملايين دولار العام الماضي، بزيادة 112% على أساس سنوي، واستحوذت لوس أنغلوس على أكبر عدد من الصفقات، يليها كلاً من مانهاتن وبالم بيتش.

وعلى صعيد الأسواق الأسرع نمواً، احتلت أوستن وضواحيها لونغ آيلاند باستثناء هامبتونز صدارة الارتفاعات حيث ارتفعت الصفقات المسجلة بأكثر من 400% على أساس سنوي.

يتوقع التقرير زخم المبيعات المستقبلية لمنازل ولاية تكساس في عام 2022 خاصةً العقارات المطلة على الواجهة البحرية والمزارع هناك.

وقد بلغ إجمالي مشتريات المنازل الفاخرة في أوستن العام الماضي نحو 190 مليون دولار فيما سجلت دالاس مبيعات بقيمة 115 مليون دولار.

وفى المملكة المتحدة باتت أسعار المنازل قريبة من تحقيق أقوى أداء لها خلال سنة منذ عام 2006 في ظل ارتفاع أكبر مما كان متوقعاً، وتجاهل المشترين للمخاوف حيال تنامي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وصعد متوسط ​​سعر المنزل 1% ليصل إلى 254.822 جنيهاً إسترلينيا (ما يعادل 334.090 دولاراً) خلال ديسمبر الماضى، وهو الشهر الذي يشهد عادة أقل مستوى من الأسعار خلال السنة، وهو ضعف معدل النمو الذي كان متوقعاً من قبل خبراء الاقتصاد.