الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

وزيرة الصناعة: تعاون مشترك مع وزير زراعة أوروجواي لإنتاج الهيدروجين الأخضر

الأربعاء 16/فبراير/2022 - 06:49 ص
نيفين جامع
نيفين جامع

عقدت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع المهندس فرناندو ماتوس، وزير الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية بدولة أوروجواى.

وتناول اللقاء سبل تنمية وتطوير العلاقات الاقتصادية بين البلدين في مجالات التجارة والصناعة والزراعة والاستثمار.

حضر اللقاء أدريانا ليسيديني، سفيرة أوروجواي بالقاهرة، والوزير مفوض تجارى يحى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجارى، وكونراد فيربر، رئيس المعهد القومى للحوم بدولة الأوروجواى.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية تعزيز الجهود المشتركة بين البلدين، لتنمية وتطوير معدلات التبادل التجارى لترقى لمستوى العلاقات السياسية والدبلوماسية المتميزة، التي تربط البلدين، لافتة إلى إمكانية الاستفادة من السوق الأوروجوانى كمحور لنفاذ الصادرات المصرية لأسواق دول قارة أمريكا اللاتينية.

وقالت جامع إن الدولة المصرية تعمل خلال المرحلة الحالية على تعميق التصنيع المحلى والاستفادة من الخبرات والتكنولوجيات الصناعية المتطورة، مشيرة إلى أن هناك فرصًا متميزة أمام مجتمع الأعمال الأوروجوانى للاستثمار بالسوق المصري، والاستفادة من البنية التشريعية الملائمة والحوافز الاستثمارية المتميزة، وتوافر البنية التحتية اللازمة للصناعة.

ولفتت الوزيرة إلى أن مصر تخطو بخطى ثابتة في ملف إنتاج الهيدروجين الأخضر، في إطار استعداداتها لاستضافة قمة المناخ بمدينة شرم الشيخ COP 27العام الجارى، مشيرة إلى ترحيب الوزارة بمقترحات إنشاء مجلس أعمال مشترك، وإقامة منتدى أعمال مشترك بين تجمعى دوائر الاعمال بمصر ودولة أوروجواي.

وأوضحت أنه يجرى حالياً التباحث بين البلدين، بشأن توقيع اتفاقية إطارية على مستوى الحكومات تحدد مجالات وأطر التعاون المشترك بين البلدين في مختلف المجالات وعلى كافة الاصعدة، لافتة إلى أن هناك فرصاً كبيرة للتعاون بين البلدين في مجالات التجارة والزراعة والطاقة المتجددة والاستثمار والبحث العلمي وانتاج الهيدروجين الاخضر.

وأشار إلى أنه سيتم خلال الفترة القريبة المقبلة عقد لقاء موسع عبر تقنية الفيديو كونفرانس بين مجتمعي الأعمال بالبلدين، لاستعراض الإمكانات والفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بمصر والأروجواى، لافتا إلى إمكانية الاستفادة من موقع مصر الاستراتيجي في إنشاء منطقة للتخزين والوجيستيات الأوروجوانية، لتكون محوراً لتخزين وتوزيع صادراتها إلى أسواق دول المنطقة.

ونوه ماتوس إلى حرص بلاده على الاستفادة من الخبرات والتجربة المصرية في مجال تنمية وتطوير المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وبصفة خاصة فيما يتعلق بتوفير التمويل لهذه النوعية من المشروعات، لافتاً إلى أن المرحلة الحالية تشهد زخماً غير مسبوق فيما يتعلق بتبادل الزيارات الرسمية بين البلدين، والتي كان آخرها زيارة بعثة بيطرية مصرية للاوروجواي لاعتماد اللحوم ومنتجات الألبان، وقامت بالتفتيش على 23 مجزرا للتأكد من التزامها بطرق الذبح الحلال.

ووجه وزير الزراعة الأوروجواني، الدعوة لنيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، لزيارة العاصمة الأوروجوانية مونتيفيديو، لبحث سبل وإمكانيات تعزيز التعاون الاقتصادي المشترك واستعراض الفرص التجارية والاستثمارية المتاحة بالبلدين.