الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

معيط: ما تم فى مصر آخر 7 سنوات يحتاج إنجازه 70 عاماً

السبت 19/فبراير/2022 - 01:07 ص
أصول مصر

صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، بأن منظومة التأمين الصحي الشامل كان معدً لها جدول زمني مدته 15 عاماً، لكن الرئيس عبد الفتاح السيسي طالب بإنجازها خلال 10 سنوات فقط.

وقال "معيط "خلال تصريحات تلفزيونية: "ستكون تكلفة التأمين الصحى الشامل 250 مليار جنيه، إذا دخلها 100مليون مواطن"، وأضاف أن المشكلة ليست في المال فقط، لكن يجب أن يكون هناك تحسين للبنية الأساسية الصحية كلها، وأن يكون هناك طبيب أسرة، ومستشفيات مجهزة.

وأوضح "معيط"، أن مشروع التأمين الصحي الشامل يطلق عليه مشروع  الحلم، وقال إن الإصلاح  يحتاج صبراً، وأن ما حدث من تطوير في 7 سنوات كان يحتاج لـ  70 سنة حتى يتم، وأضاف: “هناك زيادة فى عدد السكان، وأيضاً فى الاقتصاد، وإنشاء الطرق والكبارى، ومحطات المياه، وغيرها من المشاريع.

وتابع: “شهادة المواطن وإحساسه بالإصلاح الاقتصادي أهم من أى تكريم، ومصر بدأت في تحقيق أرقام جيدة في معدل النمو، أفضل مما قبل 2011.

وأضاف أن مصر تقترب من معدل نمو  6%، وإشادة المنظمات الدولية بالاقتصاد المصري تساعد الدولة فى تمويل المشروعات وجذب الاستثمار، متابعًا: “العالم يقوم إن مصر تتحرك في اتجاه ايجابي.. والدولة “ماشية” بانضباط واستقرار".

وأشار وزير المالية د.محمد معيط، إلى أن فرص العمل هى ترجمه لمعدل النمو ، وكلما ارتفع معدل النمو كلما زادت  فرص العمل، وأن معدل النمو معناه إنشاء مصانع ومدن ومحطات صرف وطرق جديدة، وغيرها، وبالتالى تُنفذ مشاريع جديدة لخلق فرص عمل جديدة.

وفيما يخص الدين الخارجى قال إن الأساس هو قدرة الاقتصاد، وهى الضمانة الحقيقية لسد الدين، والقضية ليست حجم الدين، بل القدرة  على سداده، وقال إنه تم منذ أيام قليلة سداد ثلاثة وربع مليار دولار، دين خارجى .

وأضاف وزير المالية أنه فيما يخص سبب إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة، أنه يتم إنفاق مليارات لحل مشكلات الاختناق المرورى فى شوارعنا، فلماذا لا تصرف فى العاصمة الإدارية الجديدة التى تشكل مستقبل مصر، وتحل جزء كبير من المشكلة، يجب أن يكون هناك دائماً مشاريع لتوفير فرصة عمل مستقبلية لأولادنا.