الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

«أمازون» تقرر التركيز على قطاع البقالة

الخميس 03/مارس/2022 - 05:32 ص
أمازون
أمازون

أغلقت شركة أمازون جميع المكتبات ومتاجر "أمازون 4-ستار" وأكشاك "بوب -أب" في المراكز التجارية، كجزء من تقليص متاجرها التقليدية والتركيز على قطاع البقالة.

وقالت الشركة: "لقد قررنا إغلاق متاجر (أمازون 4-ستار) و(بوكس) و(بوب-أب)، والتركيز أكثر على متاجر (أمازون فريش) و(هول فودز ماركت) و(أمازون غو) و(أمازون ستايل) وتقنية (جاست ووك أوت) لدينا.. نظل ملتزمين ببناء تجارب وتقنيات رائعة وطويلة الأجل للبيع بالتجزئة، ونعمل عن كثب مع موظفينا المتأثرين لمساعدتهم في العثور على مهام جديدة داخل (أمازون)”.

إقرأ أيضاً.. انتهاء أزمة البطاقات الائتمانية بين فيزا وأمازون

لدى "أمازون" 24 متجراً للكتب و33 متجراً من "أمازون 4-ستار" و9 أكشاك من "بوب-أب" في المراكز التجارية، وكانت تخطط لفتح 16 موقعاً آخر من "أمازون 4-ستار". ويعدّ سوق "هول فودز" أكبر تواجد فعلي للشركة، حيث يضم حوالي 450 متجراً، وافتتحت "أمازون" متاجر بقالة منفصلة خاصة بها. تدير الشركة كذلك عدداً من متاجر "أمازون غو" الصغيرة.

وفى وقت سابق وافقت شركة فيلودين، المصنعة لأجهزة الاستشعار بالسيارات، على إصدار أوراق ضمان إلى "أمازون" للحصول على أكثر من 39 مليون سهم، أو ما يقرب من 16% من الشركة، وفقاً لإيداع ستستحق ملكية أسهم الضمان بمرور الوقت الذي تقوم فيه "أمازون" بتسديد المدفوعات لشركة "فيلودين".

يعد هذا أحدث مثال على سعي "أمازون" للاستثمار في شركائها التجاريين للاستفادة من الاتجاه الصعودي للشركات المرتبطة.

استثمرت "أمازون" 131 مليون دولار في حصة أقلية من شركة الشحن الجوي "إير ترانسبورت سيرفيس غروب"، كما أعلنت "أمازون" عن استثمارها في شركة "ريفيان للسيارات"، وقامت "ريفيان" بطرحها العام الأولي في نوفمبر.

تعد "فيلودين" واحدة من العديد من الشركات الناشئة التي تم طرحها للاكتتاب العام في العامين الماضيين من خلال الاندماج مع ما يسمى بشركات "الشيك على بياض"، والمعروفة باسم شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.

بعد أشهر من تلك الصفقة؛ كشفت شركة المستثمر "فورد" عن بيع حصتها في "فيلودين"، على الرغم من أنَّها ما تزال تستخدم تكنولوجيا الشركة.

وخلال إغلاق التداول انخفض السهم 84% خلال العام الماضي، وسط تلاشي الزخم حول شركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة.