الأحد 19 مايو 2024 الموافق 11 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
تسويق و مزادات

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8-3-2022

الثلاثاء 08/مارس/2022 - 09:54 ص
أصول مصر

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022 حيث لجأت العديد من المخابز السياحية والتي تنتج الخبز السياحي الحر والذي يباع للمواطنين خارج منظومة الدعم إلى تغيير سعر رغيف الخبز خارج بطاقة التموين.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022 ويأتى ذلك بسبب تغير أسعار أجولة الدقيق الحر الذي تستخدمه المخابز في إنتاج الخبز غير المدعم، إذ أكّدت المخابز السياحية أنَّ سعر رغيف الخبز يرتبط بسعر جوال الدقيق.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

وتحدد المخابز السياحية سعر رغيف الخبز خارج بطاقة التموين، بناء على حجم الرغيف الواحد، إذ تنتج المخابز السياحية أحجام وأوزان مختلفة من أرغفة العيش، ويصل سعر رغيف الخبز حاليًا في المخابز السياحية إلى جنيه للحجم الكبير ونصف جنيه للحجم الأقل، بمعدل 5 أرغفة بقيمة 5 جنيهات للحجم الكبير، و10 أرغفة بقيمة 5 جنيهات لحجم الرغيف الأقل بالنسبة للمخابز التي تنتج أكثر من وزن للرغيف.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

 

فيما يستمر سعر رغيف العيش على بطاقة التموين عند 5 قروش للرغيف الذي يزن 90 جرام، وتبلغ حصة البطاقة التموينية من الخبز المدعم بناء على عدد أفراد كل بطاقة، حيث يحصل الفرد الواحد المقيد على بطاقة التموين على 5 أرغفة يوميًا من العيش بسعر 25 قرشًا خلال اليوم، فيما تحصل البطاقة المقيد عليها 4 أفراد على 20 رغيفًا بحد أقصى في اليوم الواحد جنيه لكل 20 رغيف بلدي مدعم.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

ويبلغ عدد المواطنين المقيدين على منظومة دعم الخبز والمستحقين لصرف الخبز البلدي يوميًا 72 مليون مواطن تنتج لهم وزارة التموين يوميًا ما يقرب من 270 مليون رغيف بلدي مدعم من  قبل المخابز البلدية التابعة لوزارة التموين بتكلفة إنتاجية تقدر بـ120 مليار رغيف سنويا.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

 

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022 حيث قال عطية حماد، رئيس شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة، إن سعر رغيف الخبر السياحي -غير المدعم- في بلاده قد ارتفع جراء الحرب الروسية الأوكرانية.

ورفعت بعض المخابز المصرية أسعار الخبز السياحي -غير المدعم- بعد زيادة الدقيق في السوق المحلي تأثرًا بارتفاع أسعار القمح عالميًا ليرتفع الرغيف بسعر جنيه إلى 1.5 جنيه.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

وأضاف حماد، في تصريحات تلفزيونية، الزيادة مرتبطة بالمنطقة التي يباع فيها الخبز ويتغير السعر من منطقة لأخرى، لافتا إلى أن هناك زيادة حصلت في سعر رغيف الخبز السياحي غير المدعم من الحكومة، مشيرا إلى استقرار تام في سعر رغيف الخبز المدعم من الحكومة.

وأشار إلى أن ارتفاع سعر الدقيق دفع أصحاب المخابز لتحريك سعر الخبز السياحي، لافتا إلى أن الدولة في ظرف يدفعها لتوفير كل شيء للمواطنين خاصة في ظل الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح أن نوعية الخبز السياحي لا تخضع للتسعير الجبري أو أي قرارات تموينية منظمة لهذه السلع بل تخضع لقانون العرض والطلب، مشيرًا إلى أن هذا الدقيق يستخدم في صناعة أصناف كثيرة من الحلويات والمعجنات.

وناشد أصحاب المخابز السياحية بالوقوف إلى جوار المواطن والدولة في الأزمة الحالية بسبب الحرب الأوكرانية الروسية حتى استقرار الأمور وعودة الأمور لما كانت عليه قبل هذه الأزمة، مناشدا مباحث التموين بالرقابة على الدقيق المخزن لدى بعض التجار.

وفرضت تبعات الحرب الروسية الأوكرانية نفسها على كافة الأصعدة سيما الاقتصادية في الداخل المصري، وبحسب خبراء فإن الكثير من أسعار السلع سوف يرتفع سعرها خلال الأيام والأشهر المقبلة، في ظل ارتفاع أسعارها على العالم كله.

سعر رغيف الخبز السياحي اليوم الثلاثاء 8 / 3 / 2022

 

وأوضح رئيس شعبة المخابز بالغرفة التجارية بالقاهرة أن أصحاب المخابز وحدهم غير قادرين على مواجهة الأزمة، ولا بد أن نتكاتف جميعا من أجل مصر ومن أجل تجاوز الأزمة، فالجميع حقق مكاسب وأرباحا لسنوات طويلة ويجب رد الجميل لمصر ودعمها وقت الأزمات.

وكشف عطية حماد أن سعر طن الدقيق السياحي كان 9 آلاف جنيه والآن أصبح 12 ألف جنيه، وتساءل: ماذا يفعل صاحب المخبز بعد زيادة أسعار المستلزمات الخاصة بصناعة الخبز؟