الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ارتفاع توليد الطاقة في الصين بـ4% على أساس سنوي

الأحد 20/مارس/2022 - 08:39 ص
أصول مصر

الصين كشفت بيانات رسمية صادرة عن الهيئة الوطنية للإحصاء في الصين، أن توليد الطاقة في البلاد ارتفع بنسبة 4% على أساس سنوي، إلى 1.31 % تريليون كيلوواط/ساعة في الشهرين الأولين من عام 2022.

وأوضحت أنه يأتي هذا النمو بعد تراجع على أساس سنوي بلغ 2.1 % في ديسمبر الماضي.

وبحسب ما نقلته وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) فقد ارتفع توليد الطاقة الحرارية بنسبة 4.3 % على أساس سنوي، وقفز إنتاج الطاقة الكهرومائية بنسبة 8.2 % عن العام الماضي.

وارتفع توليد الطاقة النووية والطاقة الشمسية بنسبة 9.6 % و 6.5 % على التوالي، في حين انخفض إنتاج طاقة الرياح بنسبة 7.6 %، وفقا لبيانات الهيئة.

على صعيد آخر عرضت قناة “سكاي نيوز عربية” مقطع فيديو يكشف أحدث حاملة طائرات في الجيش الصيني تبحر عبر مضيق تايوان، فيما استنفر الجيش التايواني، حيث يتدرب عناصره على سيناريو يأملون ألا يحدث أبدا على غرار الغزو الروسي لأوكرانيا.

هذا ووصف الجيش الصيني اليوم مرور المدمرة الأمريكية “رالف جونسون” في مضيق تايوان يوم 17 مارس بأنه تصرف “استفزازي” من جانب أمريكا، يحمل رسالة خاطئة إلى القوى المؤيدة لاستقلال تايوان.

التطور التاريخى للطاقة فى الصين

رغم أن الصين تملك حاليا أكبر قدرة طاقة مائية وشمسية وريحية مقررة في العالم، فحاجاتها للطاقة كبيرة جدا حتى إن مصادر الطاقة المتجددة لم توفر إلا 24% من إنتاجها للكهرباء، ومعظم ما تبقى توفره مصانع الطاقة العاملة بالفحم. 

وفي عام 2017 شكلت الطاقة المتجددة 36.6% من قدرة الطاقة الكهربائية الإجمالية المقررة في الصين، و26.4% من إجمالي إنتاج الطاقة الإجمالية، ويأتي معظمها من مصادر مائية. ومع هذا، فإن نسبة مصادر الطاقة المتجددة ضمن مجموعة الطاقات الأخرى في تزايد تدريجي في السنوات الأخيرة.

و تجد الصين في مصادر الطاقات المتجددة مصدرًا لأمن الطاقة لا لتقليل انبعاثات الكربون فقط وتوضح خطة العمل الصينية لمنع تلوث الهواء والسيطرة عليه الصادرة عن مجلس الدولة الصيني في سبتمبر عام 2013 رغبة الحكومة بزيادة نسبة الطاقات المتجددة في مجموعة الطاقة الصينية.

وعلى عكس النفط والفحم والغاز -وهي مصادر محدودة وعرضة للتوترات الجيوسياسية- يمكن لأنظمة الطاقة المتجددة أن تبنى وتُستخدم في أي مكان تتوفر فيه المياه والريح والشمس بدرجة كافية

و مع نمو التصنيع في مجال الطاقة المتجددة الصينية، وانخفضت تكاليف تقنيات الطاقة المتجددة بشكل هام، وقد ساعدت الابتكارات في ذلك، لكن توسع السوق كان المحفز الأساسي لانخفاض التكاليف. 

أصبحت الصين عام 2015 أكبر منتج  للطاقة عن طريق التوليد الضوئي في العالم بقدرة مقررة إجمالية تبلغ 43 غيغاواط؛ وقد توسع إنتاج الخلايا الشمسية بين عامي 2005 و 2014 مئة ضعف.

وبلغ الاستثمار في الطاقة المتجددة في عام 2017 مايقرب 279.8  مليار دولار أمريكي حول العالم، وتعَد الصين مسؤولة عن 126.6 مليار دولار أمريكي أو 45% من الاستثمارات العالمية.