الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

اقتراحات بفرض ضريبة 20% على الدخل الذي يتخطى 100 مليون دولار بأمريكا

الإثنين 28/مارس/2022 - 07:43 ص
أصول مصر

كشفت صحيفة واشنطن بوست، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، ستقترح زيادة الضرائب على الأثرياء الأمريكيين في مشروع ميزانية 2023.

 

ويتضمن هذا الاقتراح الذي يحمل مسمى "الحد الأدنى للضريبة على دخل أصحاب المليارات" نحو 700 من الأثرياء الأمريكين عبر فرض معدل ضريبة لا يقل عن 20 % على الدخل الذي يزيد عن 100 مليون دولار سنويًا.

 

وبينت الصحيفة الأمريكية نقلا عن البيت الأبيض أن الحد الأدنى لضريبة الدخل على اصحاب المليارات سيضمن أن يدفع الأمريكيون الأكثر ثراءً ضرائب لا تقل عن 20 بالمئة على مجمل دخلهم.

 

وذكر البيت الأبيض أنه مع هذا الحد الأدنى للضريبة، لن يخضع الأمريكيون الأكثر ثراءً بعد الآن لمعدل ضرائب أقل من المعلمين أو عناصر الإطفاء، فيما يتوقع أن يرفع هذا الإجراء الجديد العائدات الجديدة إلى 360 مليار دولار على مدى 10 سنوات.

 

وينبغي أن يحصل هذا الاقتراح على موافقة الكونجرس ليتم تطبيقه، فيما أظهرت دراسة أجرتها الإدارة الأمريكية خلال الخريف أن 400 أسرة من أصحاب المليارات دفعت ما معدله 8,2 % فقط كضرائب على دخلها بين عامي 2010 و2018.

 

 ويعد هذا المعدل أقل بكثير من مثيله الذي تدفعه العديد من الأسر الأمريكية، بينما سيؤدي هذا المشروع هذا إلى تغيير جذري في فاتورة ضرائب أصحاب المليارات الأمريكيين.

 

في حين كان فرض الضرائب على الأكثر ثراءً أحد أبرز اهتمامات الديمقراطيين خلال الحملة الرئاسية لعام 2020، وبهذا سيتعين على إيلون ماسك، رئيس شركة "تيسلا" وأغنى رجل في العالم، دفع 50 مليار دولار كضرائب إضافية.

 

كما يجب على جيف بيزوس، مؤسس "أمازون"، دفع حوالي 35 مليارًا أخرى، وفق الحسابات التي نقلتها الصحيفة عن غابرييل زوكمان، الخبير الاقتصادي من جامعة بيركلي في كاليفورنيا.