الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الرئيس ينيب محافظ القاهرة لحضور احتفالية استطلاع هلال رمضان غدًا

الخميس 31/مارس/2022 - 07:40 ص
أصول مصر

تحتفل دار الإفتاء المصرية، غداً الجمعة، باستطلاع هلال شهر رمضان المبارك لعام 1443 هجرياً، وذلك بمركز مؤتمرات الأزهر بمدينة نصر، وهى احتفالية يعلن فيها مفتى الجمهورية، الدكتور شوقى علام، نتيجة استطلاع الهلال.

ويولد هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا مباشرة بعد حدوث الاقتران، وذلك يوم الجمعة 29 من شعبان لعام 1443 هجريا الموافق 1 أبريل عام 2022 وهو يوم الرؤية. وفلكيا تكون غرة شهر رمضان المعظم 1443 يوم السبت 2 أبريل عام 2022.   ويستعد المعهد القومى للبحوث الفلكية، لرصد هلال شهر رمضان، بالتنسيق مع دار الإفتاء وهيئة المساحة المصرية.

استطلاع هلال شهر رمضان

ومن المقرر استطلاع هلال شهر رمضان لعام 1443 هجريا من خلال 7 لجان، تتوجه  إلى مطروح والفيوم وحلوان وسوهاج وقنا وتوشكى والوادى الجديد.   وتضم كل لجنة أعضاء من معهد الفلك، ودار الإفتاء المصرية، وهيئة المساحة المصرية، والمحافظة، ومشايخ من الأوقاف، والأزهر بالمحافظة التى يتم فيها الرصد.   ويتم اختيار أماكن استطلاع الهلال بدقة لتكون بعيدة عن إضاءة المدن، والرصد يكون بعد غروب الشمس مباشرة عن طريق التليسكوبات والعين المجردة.

وأناب الرئيس عبد الفتاح السيسى اللواء عادل عبد العال، محافظ القاهرة، لحضور الاحتفال، كما أناب المهندس مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، كما أناب فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف الدكتور محمد عبد الرحمن الضوينى وكيل الأزهر الشريف، كما يشارك بالحفل السيد محمود الشريف، نقيب الأشراف، والدكتور عبد الهادى القصبى، شيخ مشايخ الطرق الصوفية، بالإضافة إلى عدد من الوزراء والشخصيات العامة.

حملة ”خلى رمضانك أجر”

وأطلقت دار الافتاء المصرية حملة جديدة تحت عنوان”خلى رمضانك أجر”، وذلك ضمن خطتها الدعوية لشهر رمضان المبارك، كما أطلقت هذا العام كتاب إلكترونى جديد ينظم الوقت خلال الشهر الكريم، ويشمل برامج متنوعة لربات البيوت، وللموظف والعامل، وللطلاب.

وأوضحت الدار، أن الكتاب مقسم حسب الوقت أو الفئة العمرية، أو التفرغ والعمل، وتذكير بمختلف أنواع العبادات والسنن التي تعين على طاعة الله، مع عدد من الباقات المميزة: شهر الخير، رقق قلبك، مفتي وفتوى في رمضان، فتوى هنية ساعة مغربية، فتوى من نور ساعة سحور، شمائل نبي الرحمة، أدعية، أحاديث، آداب الصيام، ما يفطر وما لا يفطر، ما يجوز وما لا يجوز، سنن مهجورة ، الأذكار اليومية، دعاء اليوم، سنن كان يفعلها رسول الله، من أقوال الصالحين، علموهم في الصغر، تأملات في كتاب الله، حياة النبي في رمضان.