الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

بوتين ينقذ «غازبروم بنك» من العقوبات الأوروبية

الجمعة 01/أبريل/2022 - 04:35 ص
أصول مصر

نجا "غازبروم بنك" من أشد العقوبات المفروضة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا، ويتضح السبب من خلال خطة بوتين للحصول على مقابل الغاز بالروبل.

تحويل العملات الأجنبية

ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمراً فى وقت سابق، يوجه المشترين الأجانب بفتح حسابات خاصة في "غازبروم بنك" التابع للدولة، بحيث يسمح لهم بتحويل العملات الأجنبية إلى الروبل في التسويات، وسيكون هذا مطلباً أمام الشركات الراغبة في الحصول على الغاز الروسي.

إقرأ أيضاً.. أزمة الطاقة تشتعل في أوروبا.. أسعار الغاز ترتفع إلى 1250 دولار وبوتين ينقذ البورصة

وتعزز هذه الخطوة دور "غازبروم" في تسليم الطاقة الحيوية لدول مثل ألمانيا وإيطاليا، وتحمي ثالث أكبر مصرف روسي من العقوبات الأقسى، في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي وحلفاؤه إلى عزل الصناعة المالية الروسية .

إقرأ أيضاً.. غاز بروم: احتياطيات الغاز في روسيا ستكفي لأكثر من 100 عام

واستُبعدت 7 بنوك روسية من نظام "سويفت" للمدفوعات في وقت سابق، لكن الغائبَين البارزين كانا "سبيربنك أوف روسيا" بعملائه من الأفراد الذي يصل عددهم إلى 100 مليون فرد، و"غازبروم بنك" بعملائه البالغ عددهم 5 ملايين فقط.

تجنيب "غازبروم بنك" العقوبات

وأثناء التخطيط للرد على أي غزو روسي لأوكرانيا، اتفق الحلفاء الغربيون على تجنب "غازبروم بنك" من أي عقوبات، وذلك ضمن قرار لحماية معاملات الطاقة من الإجراءات التقييدية. وقاومت عدة دول بما فيها ألمانيا الجهود لتوسيع نطاق العقوبات على قطاع الطاقة الروسي.

إقرأ أيضاً.. «سبيربنك» يدرس استخدام «يونيون باي» الصيني بدلًا من «فيزا»

وقد تكون خطة الروبل الروسية وسيلة لتأمين ثبات الموقف عند هذا الحد، إلا أن بريطانيا أعلنت الأسبوع الماضي عن تجميد أصول في "غازبروم بنك" أثناء تصعيدها للعقوبات الروسية. ورغم ذلك تحصل بريطانيا على نحو 4% فقط من الغاز من روسيا مقابل النصف لألمانيا.

قالت كاتيا يافيمافا، الباحثة الأولى والزميلة في معهد أكسفورد لدراسات الطاقة، إن أحد الأسباب المحتملة لطلب الروبل، يعود إلى "أن روسيا أرادت أن توضح لأوروبا أن الغاز سيتدفق إلى أوروبا طالما لم يتم إخضاع (غازبروم بنك) للعقوبات، ويتم الدفع في حساب شركة (غازبروم) لدى مصرف (غازبروم بنك)".