السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

«البنك الأهلي» و«العربي الإفريقي» يمولان مشروعًا سكنيًّا في أكتوبر بقيمة 1.8 مليار جنيه

الأربعاء 06/أبريل/2022 - 03:53 ص
أصول مصر

صدر بيان مشترك من البنك الأهلي والعربي الأفريقي أمس الثلاثاء، عن مخطط  يضم مشروع جديد ما يقرب من 550 وحدة سكنية.

وقد وقع البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي عقد تمويل مشترك مدته 7 سنوات ونصف بقيمة 1.8 مليار جنيه مع إحدى شركات حسن علام العقارية بهدف تمويل مشروعها السكني تحت اسم "سوان ليك وست" بمنطقة السادس من أكتوبر والذي يمتد لمساحة 173 فداناً.

وأشار البيان إلى أن البنك العربي الافريقي الدولي قام بدور المرتب الرئيسي الأول وضامن التغطية ووكيل التمويل وبنك الحساب، بينما قام البنك الأهلي المصري بدور المرتب الرئيسي الأول وضامن التغطية ووكيل الضمان وبنك حساب خدمة الدين.

وشهد التوقيع على عقد التمويل المشترك كل من شريف علوي، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة البنك العربي الأفريقي، وأماني سمير رئيس قطاع ائتمان الشركات والمؤسسات بالبنك، وشريف رياض الرئيس التنفيذي للشركات الكبرى والقروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، ومحمد علام الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة حسن علام العقارية.

ووفقا للبيان، قام مكتب أدسيرو بدور المستشار القانوني للبنوك المشاركة، ومكتب معتوق بسيوني بدور المستشار القانوني للمقترض، بينما قامت شركة مصر للإدارة والتنمية الهندسية بدور المستشار الهندسي المستقل.

وتُعد شركة حسن علام العقارية واحدة من أكبر الشركات في قطاع التنمية العقارية بالسوق المصري والتي تتنوع مشروعاتها بمناطق شرق وغرب القاهرة، والجونة، والسخنة، والساحل الشمالي، بحسب البيان.

وقال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن التحالف يهدف إلى توفير التمويل اللازم لشركة سيتي للتمويل للتنمية السياحية والعقارية لتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية للمشروع بما يساهم في توسيع التمدد العمراني في غرب القاهرة، وبما يتماشى مع استراتيجية البنك.

وأضاف أن هذه الاستراتيجية تهدف لدفع عجلة التنمية داخل السوق العقاري باعتبار القطاع العقاري من أهم القطاعات ذات التأثير الإيجابي في الاقتصاد المصري، موضحا أن ترتيب ذلك القرض يأتي تأكيداً على نجاح بنكي الأهلي والعربي الأفريقي في القيام بدورهما للمشاركة الفعالة في تلك المشروعات.

وذكر أبو الفتوح أن ذلك يتماشى مع توجهات الدولة في تعمير المناطق الجديدة وإمدادها بكافة الخدمات اللازمة وبمعدلات جودة مرتفعة.

وقال شريف علوي: "تتماشى هذه الاتفاقيات المشتركة مع استراتيجية البنك التي تهدف إلى تمويل المشاريع العقارية الكبرى ذات الأثر الإيجابي المباشر على الاقتصاد المصري وبناء علاقات طويلة المدى مع عملائنا من الشركات".

وأضاف: "هذا التمويل لا يعد الأول من نوعه فنحن نؤمن بإمكانيات القطاع العقاري في مصر الذي ازدهر بشكل واضح على مدى السنوات القليلة الماضية".

وذكر علوي: "يحرص البنك العربي الأفريقي الدولي على القيام بدوره الفعال في القطاع المصرفي ومواصلة دعم المشاريع العقارية الاستثنائية والتعاون مع البنوك الرائدة، ومشاركة شركات التطوير العقاري الناجحة للمساهمة الفعالة في الاقتصاد المصري ودعم وتيرة التشييد والبناء لتوفير مختلف الخدمات لشرائح السكان المتعددة".

وقال محمد علام: "نحن في المجموعة نقدر مفهوم الشراكة، وبالتالي نحن سعداء بالتعاون مع الكوادر الاحترافية ببنكي الأهلي المصري و العربي الأفريقي الدولي بشأن التسهيل الائتماني المشترك والبالغ حوالي 1.8 مليار جنيه، وذلك لدعم وتيرة البناء والتشييد والتسليم لمشروع (Swan Lake West)، والذي يتميز بموقعه في غرب القاهرة على مقربة من أهم الوجهات الاستراتيجية هناك".

وأضاف علام أن وحدات المشروع البالغ عددها 550 وحدة تتنوع بين الفيلات المستقلة، التوين فيلا وكذلك الشقق السكنية الفاخر، موضحا أن هذه الشراكة ستقدم المزيد من الدعم لخطط الدولة في مجال إنعاش الاقتصاد المصري وتقليص البطالة من خلال العمل على توفير ما يقارب حوالي 90 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

ويقع المشروع على مساحة 173 فدانا ليستضيف حوالي 2200 نسمة، ويحتوي على مجموعة متجانسة من المراحل والتي هي بمثابة مشاريع شبه مستقلة ذات مداخل خاصة، ولكل منها طابع فريد لتلبية احتياجات العملاء المستهدفين، بحسب علام.

وقال شريف رياض إن التمويل المشترك المقدم إلى العملاء والبالغ قدره 1.8 مليار جنيه يتم منحه وسداده على سبع سنوات ونصف، ويأتي بغرض تمويل جانب من التكاليف الاستثمارية اللازمة لإنشاء مشروع سوان ليك ويست (Swan Lake West) السكني الواقع بمدينة الشيخ زايد.

وقال أحمد السيرسي، رئيس تمويل القروض المشتركة بالبنك الأهلي المصري، إنه تم منح تمويل بإجمالي مبلغ 1.8 مليار جنيه للشركة مقسمة على شريحتين بما يتماشى مع احتياجات الشركة التمويلية وطبيعة نشاطها واستنادا إلى خبرة البنكين في تمويل مشروعات مماثلة، ويهدف التمويل إلى توفير السيولة اللازمة لتنفيذ المشروع السكني.