الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

شركات السياحة تطالب بسرعة الإعلان عن ضوابط الحج والأعداد المسموح بها

السبت 09/أبريل/2022 - 11:43 م
أصول مصر

- توقعات بارتفاع أسعار البرامج بسبب ارتفاع سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه

طالب أصحاب شركات السياحة، بسرعة إعلان الضوابط وأعداد الحجاج التي ستسمح بها وزارة السياحة لهذا العام، وذلك بعد إعلان المملكة السماح بوجود حجاج من خارجها.

وقال باسل السيسي، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن العدد الذي أعلنت عنه المملكة أقل بنحو 50%من الأعداد التي كان يُسمح لها بأداء فريضة الحج من خارجها قبل انتشار وباء كورونا.

مليون حاج من داخل المملكة وخارجها

وأعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، فى وقت سابق، رفع عدد حجاج الموسم الحالي (1443هجري- 2022) إلى مليون حاج من داخل المملكة وخارجها، وفقا للحصص المخصصة للدول، مع الأخذ بالتوصيات الصحية.

ويري عضو غرفة الشركات، أن وجود اتفاق بعثات من دول إسلامية سافرت من قبل للاتفاق مع وزارة الحج السعودية، وفي ظل محدودية العدد، وعدم تطبيق حصص كما كان متبع، يتطلب تحديد الدول أعداد مواطنيها.

وأشار السيسي إلي أن السلطات المصرية ممثلة في وزارة السياحة، ولجنة متابعة فيروس كورونا، التابعة لمجلس الوزراء، عليها أن تحدد سريعاً ضوابط هذا الموسم، والأعداد التي سيسمح لها بالسفر من مصر لكل البعثات (السياحة والتضامن والداخلية) مطالباً بسرعة الإعلان عنها.

وأكد السيسي أن الأعداد التي ستخرج من مصر ستكون أقل من الأعوام السابقة بنحو 50%، بدعم من ارتفاع سعر صرف الريال السعودى مقابل الجنيه.

وفي سياق متصل قال علاء الغمري، عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة، إن الغرفة عليها مخاطبة وزارة السياحة لتحديد الأعداد التي سيسمح لها بالسفر، وإعلان الضوابط الخاصة بسقف أسعار البرامج والأعداد المتاحة لكل برنامج.

وتوقع الغمري أنه في ضوء العدد الذي حددته المملكة بمليون حاج، والذي يعد أقل بنحو النصف من الأعوام السابقة لتفشي فيروس كورونا، انخفاض الأعداد التي سيسمح لها بالسفر من مصر.

يذكر أن الحصة التي كانت تحدد لشركات السياحة لعمل برامج الحج السياحي، كانت تقدر بنحو 65 ألف حاج سنويا .

وأعلنت غرفة شركات السياحة، عن بدء تلقي الطلبات من الشركات الراغبة في تنظيم الحج لهذا العام بداية من الأربعاء الماضي.

شروط الحج هذا العام وفقا لوزارة الحج والعمرة السعودية: 

- أن يكون الحج للفئة العمرية أقل من 65 عاماً

-استكمال التحصين بالجرعات الأساسية ضد فيروس كورونا المعتمدة في وزارة الصحة

- تقديم نتيجة فحص سلبى PCR لفيروس كوفيد 19لعينة أخذت قبل السفر بـ 72 ساعة  

- ضرورة التزام الحجاج بالإجراءات الاحترازية، واتباع التعليمات الوقائية خلال أداء المناسك حفاظًا على صحتهم وسلامتهم.