الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

الهند تعلن استعدادها لتلبية الطلب العالمي من القمح

الإثنين 11/أبريل/2022 - 10:53 م
أصول مصر

أعلن مسؤول حكومي هندى كبير، فى مقابلة لوكالة رويترز، إن مخزونات الحبوب ستساعد الهند على تلبية احتياجات كبار المشترين للقمح في العالم، وذلك مع تضرر الإمدادات من منطقة البحر الأسود بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.

ثاني أكبر منتج للقمح في العالم

وتعد الهند ثاني أكبر منتج للقمح في العالم، وأعلنت فى وقت سابق أنها مستعدة لتلبية أي طلب إضافي على القمح من جنوب آسيا وجنوبها الشرقي، وكذلك من دول أخرى في أوروبا وغرب آسيا وشمال أفريقيا، كما تعد أوكرانيا منتج رئيسي للحبوب لكن صادراتها تعطلت منذ الغزو الروسي في فبراير.

السوق الهندية لديها مخزون كاف

وقال سودهانشو باندي، أكبر موظف حكومي بوزارة شؤون المستهلك والأغذية والتوزيع العام فى الهند، إن السوق الهندية لديها مخزون كاف، وفي وضع مريح لتلبية طلبات الدول المستوردة للقمح.

وقال “باندي” إن مخزون القمح في المستودعات الحكومية بلغ 19 مليون طن في أول أبريل، وهو أعلى بكثير من الهدف البالغ 7.46 مليون طن.

موسم حصاد القمح الجديد

والوقت الحالى هو موسم حصاد القمح الجديد في الهند، ووصل إنتاج هذا العام إلى مستوى قياسي بلغ 111.32 مليون طن، ما يجعله الموسم السادس على التوالي الذي تنتج فيه البلاد فائضاً، وتحتاج الهند ما لا يقل عن 25 مليون طن من القمح كل عام لسد احتياجات برنامج رعاية غذائي.

واردات الحكومة الهندية من المزارعين

واشترت الحكومة الهندية العام الماضي 43.34 مليون طن من القمح من المزارعين المحليين، وهو رقم أعلى بكثير من الكمية التي تحتاجها لبرنامج الرعاية الاجتماعية، ومن المرجح أن تنخفض المشتريات الحكومية هذا العام لأن التجار من القطاع الخاص يعرضون على المزارعين سعراً أعلى من سعر الحكومة البالغ 20150 روبية (265.35 دولار) للطن. وبلغت صادرات القمح الهندية 7.85 مليون طن في السنة المالية المنتهية في مارس، وهو أعلى مستوى على الإطلاق، بزيادة حادة من 2.1 مليون طن في العام السابق.

صادرات السكر الهندية

وقال “باندي” إن صادرات السكر الهندية من المتوقع أن تسجل 8.2 مليون طن في الموسم الحالي 2021-22، وهو أعلى من 7.2 مليون طن العام الماضي، وأوضح أن مصانع السكر الهندية تعاقدت بالفعل على تصدير نحو سبعة ملايين طن في 2021-22.

مخزونات السكر

ومع ذلك، قال “باندي” إن مخزونات السكر في الهند في أول أكتوبر 2022، عندما يبدأ الموسم المقبل، من المتوقع أن تصل إلى نحو 7 ملايين طن، مقابل 8.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وأضاف: بلغ إنتاج السكر هذا العام رقماً قياسياً يقارب 35 مليون طن، ومتطلباتنا المحلية نحو 26 – 26.5 مليون طن، ولدينا مخزون 8.2 مليون طن من العام الماضي.