الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

بيان مهم من غرفة السياحة بشأن النصب على المواطنين الراغبين في أداء العمرة

الخميس 14/أبريل/2022 - 01:43 م
أصول مصر

أكدت غرفة شركات السياحة أنها بصدد التواصل مع الأجهزة المختصة، لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يقوم بالنصب على المواطنين المصريين، وإيهامهم بإمكانية السفر لأداء مناسك العمرة من خلال التأشيرات الافتراضية أو عن طريق رحلات الترانزيت ببعض المدن العربية.

بيان غرفة شركات السياحة، جاء بعد استمرار عودة عدد من المواطنين المصريين من المطارات والمنافذ لاستكمال الإجراءات تطبيقاً لقانون بوابة العمرة المصرية.

وأكدت غرفة شركات السياحة، أن عدد من المواطنين لم يتمكون أمس من السفر في عدة مطارات بالقاهرة والمحافظات المختلفة خاصة بصعيد مصر لعدم اكتمال إجراءات سفرهم للعمرة وعادوا من المطارات، حيث جاء ذلك الإجراء في إطار الجهود المشتركة والمستمرة بين لجان وزارة السياحة والسلطات المختلفة بالمطارات خاصة إدارة الجوازات لتنظيم سفر المعتمرين تنفيذًا لقانون بوابة العمرة الذي صدر مؤخرا والذي يمنع السفر للعمرة إلا من خلال البوابة حرصا على سلامة وحقوق المعتمرين.

وتابعت الغرفة: تبين أن هناك عدد من السماسرة والوسطاء أوهموا بعض المواطنين بإمكانية السفر لأداء العمرة من خلال التأشيرات الافتراضية وأيضا رحلات الترانزيت بعيدا عن بوابة العمرة المصرية مما تسبب في عودة هؤلاء المواطنين من المطارات والمنافذ وضياع حلم أداء العمرة.

وأعربت غرفة شركات السياحة عن أسفها خاصة وأن معظم هؤلاء المواطنين من البسطاء مما يهدد بضياع أموالهم وحقوقهم.

وأكدت غرفة شركات السياحة أنها سترصد هذه الحالات لتحديد المتسبب في خداع المواطنين وإخطار الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم حرصا على حقوق المواطنين وسمعة شركات السياحة الجادة.

وناشدت غرفة شركات السياحة جميع المواطنين الراغبين في أداء العمرة البعد عن السماسرة والوسطاء، كما أكدت أنها ستبذل أقصى جهد لمواجهة كافة أشكال النصب على المواطنين ومخالفة القانون المنظم لعمل بوابة العمرة المصرية.​

تحذير سابق من برامج العمرة الوهمية

 

وفي وقت سابق حذرت غرفة شركات السياحة المواطنين الراغبين في أداء العمرة من بعض البرامج الوهمية التي تنتشر من بعض الوسطاء والسماسرة والتي تعتمد على توفير تأشيرات إفتراضية للمواطنين بعيدا عن الإجراءات المتبعة في السفر لرحلات العمرة من خلال بوابة العمرة المصرية.

 وأكدت غرفة شركات السياحة أن لجان وزارة السياحة التي تعمل على مدار الساعة في كافة منافذ السفر بالمطارات و بالتنسيق التام مع مختلف الأجهزة الأمنية بتلك المطارات خاصة شرطة الجوازات رصدت عدد من المواطنين حاولوا السفر عبر تلك المنافذ بحجة التوجه إلى عدد من العواصم العربية, وبفحص جوازات وأوراق سفرهم تبين أن تلك العواصم العربية مجرد محطة ترانزيت للسفر من خلالها لأداء العمرة بالمخالفة لقانون بوابة العمرة المصرية الذي صدر مؤخرا والذي ينظم عملية السفر لأداء العمرة من خلال التسجيل في البوابة.

 وأضافت الغرفة أن هذا القانون الغرض الأساسي منه ضمان سلامة المواطنين الراغبين في السفر لأداء العمرة وضمان حصولهم على حقوقهم كاملة والعمل على راحتهم وسلامتهم منذ السفر وحتى العودة , موضحة أن هناك بعض السماسرة والوسطاء يحاولون التحايل على هذا القانون بالسفر خارج تلك المنظومة عبر الترانزيت ببعض العواصم ثم السفر منها لأداء العمرة مما يهدد حقوق هؤلاء المواطنين وعدم متابعتهم من خلال وزارة السياحة .