الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
أهم الأخبار

"أنطونيو باتريوتا" يزور مكتب الغرفة العربية البرازيلية بالقاهرة لبحث سبل التعاون

الإثنين 18/أبريل/2022 - 07:16 م
أصول مصر

- "باتريوتا": نتطلع لدور قوي للغرفة وتقديم كافة الدعم لتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين

- "عز": فرص واعدة للمستثمرين البرازيلين في السوق المصرية بكافة المجالات

- "جمال": التنسيق مع السفارة لاستقبال زيارة وزير الزراعة البرازيلي الشهر المقبل

استقبل مايكل جمال، المدير الإقليمي لمكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، السفير أنطونيو باتريوتا، سفير دولة البرازيل بمصر، في أول زيارة رسمية لمسئول برازيلي لمكتب الغرفة بعد افتتاحة رسميًا الشهر الماضي.

وأكد أنطونيو باتريوتا على أن السفارة ستقدم كافة الدعم لفريق عمل الغرفة، لتحقيق الهدف المنشود والنهوض بالعلاقات الاقتصادية والثقافية بين مصر والبرازيل.

وأوضح أن مصر والبرازيل دولتان رائدتان من الدول الصاعدة، ولديهما الكثير من الفرص الواعدة في جميع المجالات الاستثمارية والتجارية.

قارة أمريكا الجنوبية وأفريقيا

وأضاف أن كلا الدولتين يتمتعان بمكانة قوية داخل قارة أمريكا الجنوبية وأفريقيا، مشيراً إلى أن مصر تعد مركز رئيسي وقبلة للمستثمرين الراغبين في دخول أسواق أفريقيا والشرق الأوسط، كما أنها سوق كبير يضم أكثر من 100 مليون مواطن.

وأشار إلي أن البرازيل تعد أيضاً بوابة دخول أمريكيا اللاتينية، ومن أكبر أسواقها، ويبلغ تعداد سكانها أكثر من 200 مليون نسمة.

فتح مجالات جديدة

وشدد على أن الحكومة البرازيلية تسعى إلى فتح مجالات جديدة، وجذب العديد من المشروعات الاستثمارية لمصر، خاصة في ظل النمو الاقتصادي الايجابي القوي الذي حققة الاقتصاد المصري في السنوات الأخيرة، رغم تحديات جائحة كورونا، حيث كان الأفضل في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

التنسيق والتعاون بين السفارة ومكتب الغرفة

وثمن مايكل جمال، زيارة السفير كأول زيارة رسمية لمسئول برزيلي لمقر مكتب الغرفة بالقاهرة، مؤكدًا على أهمية التنسيق والتعاون بين السفارة ومكتب الغرفة لتعزيز التعاون الاقتصادي وتسهيل حركة التجارة والاستثمار بين القاهرة و ساو باولو، وأكد على أهمية ودور الغرفة للتواصل مع مجتمع الأعمال من البلدين، والذي كان له الدور في زيادة الصادرات المصريه إلى البرازيل لتخطي حاجز نصف مليار دولار عام ٢٠٢٢.

الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية

واستعرض الدكتور علاء عز، الأمين العام للاتحاد العام للغرف التجارية، الفرص المتاحة في مصر للاستثمارات البرازيلية، خاصة في ظل تمتع الإقتصاد المصري بالكثير من المميزات، في مقدمتها الموقع الجغرافي.

التكتلات الاقتصادية

وأشار إلي أن مصر ترتبط مع الكثير من التكتلات الاقتصادية باتفاقيات تجارية في مقدمتها الاتحاد الأوربي، حيث يدخل المنتج المصري 0 % جمارك، فضلًا عن الأيدي العاملة المصرية، الأمر الذي يوفر على المستثمر البرازيلي 20 % على الأقل من قيمة صادراتهم من مصر بدون أي مجهود.

مائدة مستديرة بين منتجي ومصدري الأسمدة

واقترح عز عقد مائدة مستديرة بين منتجي ومصدري الأسمدة من مصر ومستوردي الأسمدة في البرازيل لبحث فرص التعاون، في ظل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا التي أثرت على الإنتاج العالمي من المواد الكيميائية، خاصة  الأسمدة اللازمة لاستمرارية القطاع الزراعي البرازيلي.

مكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة

وأكد مايكل جمال المدير الإقليمي لمكتب الغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة على أن المكتب يقوم بالتنسيق الكامل مع سفارة البرازيلة ، للتجهيز لزيارة وزير الزراعة ووفد رجال الأعمال المرافق له والمقرر عقدها الشهر المقبل.

رجال الأعمال من البلدين

وأوضح أن الهدف من افتتاح مكتب للغرفة التجارية العربية البرازيلية بالقاهرة، هو المساهمة والمساعدة على تيسير حركة التجارة والإستثمار أمام رجال الأعمال من البلدين، فضلًا عن خلق مناطق لوجيستية للمنتجات البرازيلية، واستكشاف الأسواق الأفريقية من خلال مكتب القاهرة.

زيادة الصادرات المصرية للبرازيل

وأكدت على انه رغم زيادة الصادرات المصرية للبرازيل من 170 مليون دولار عام 2017 لتتجاوز 500 مليون دولار العام الماضي، ولكن مازال هناك فرص كبيرة لمضاعفة هذا الرقم، والغرفة لديها العديد من الأدوات والآليات لتعظيم التعاون بين مصر والبرازيل، خاصة في ظل اتفاق التجارة الحرة "المير كسور".