الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

3.8 مليارات دولار خسائر «أمازون» في الربع الأول

الجمعة 29/أبريل/2022 - 08:09 ص
أصول مصر

أعلنت شركة أمازون، عملاق التسويق الإلكتروني، عن صافي خسائر بلغت 8. 3 مليار دولار بختام الربع الأول 2022، بتأثير التكلفة المرتفعة والمبيعات المنخفضة، ما أثر على صافي الأرباح.

الاستحواذ على مترو جولدن ماير

واستحوذت شركة التجارة الإلكترونية الأمريكية العملاقة “أمازون دوت كوم”، فى وقت سابق على شركة الإنتاج السنيمائي الأمريكية العريقة مترو جولدن ماير، مقابل 8.5 مليار دولار، عقب الحصول على موافقة السلطات التنظيمية على الصفقة.

وذكر بيان صحافي أنّ "الأستوديو التاريخي الذي أنتج أكثر من 4000 فيلم و17 ألف حلقة من مسلسلات تلفزيونية، والذي حازت أعماله 180 جائزة أوسكار، و100 جائزة (إيمي) سيتولّى استكمال عمل (برايم فيديو) و (أمازون ستوديوز) لتزويد الزبائن بخيارات ترفيهية متنوعة".

ثاني أغلى  عملية استحواذ  في تاريخ "أمازون"

وتشكّل هذه الصفقة ثاني أغلى  عملية استحواذ  في تاريخ "أمازون" بعد شرائها متاجر "هول فودز" الأمريكية مقابل 13,7 مليار دولار العام 2017.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، أنّها أجازت عملية الاستحواذ هذه من دون شروط، معتبرة أن العملية لا تطرح "أي مشكلة تتعلق بالمنافسة" في أوروبا.

وتواجه الصفقة اعتراضاً في الولايات المتحدة، إذ تثير قلقاً من تعزيز نفوذ "أمازون" في قطاع البث التدفقي القائم على الاشتراكات، وتحاول نقابات مدعومة من سياسيين أن تمنعها.

ودعت "ستراتيجيك أورجنايزنغ سنتر"، وهي وكالة فيدرالية تقول إنّها تمثّل نحو 4 ملايين موظف، لجنة التجارة الفيدرالية (FTC) لمعارضة صفقة الاستحواذ، معتبرة أنّ أمازون ستتحكم جراء هذه العملية بما يقرب من 56 ألف عمل فني، مقابل تحكّم منصة "نيتفلكس" بعشرين ألف عمل.

وأشارت لجنة التجارة الفيدرالية إلى أنّها ترسل منذ الصيف الماضى رسائل تحذيرية تتعلق بعمليات دمج أو استحواذ لم يتسنّ لها الوقت لمعاينتها في إطارها القانوني لتحذير طرفيها المعنيين من أنّهما يخضعان للتحقيق.

وقال أندي جاسي، المدير التنفيذي لأمازون إن الجائحة وما تلاها من حرب في أوكرانيا تسببت في نمو وتحديات غير عاديين.

إقرأ أيضاً.. «أمازون - مصر»: زيادة الدولار لن تؤثر على أسعار عروض رمضان

وبلغ صافي الخسائر 3.8 مليار دولار في الربع الأول، مقارنة مع أرباح بلغت 8.1 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضى، مدفوعة إلى حد كبير باستثمارات “أمازون” في شركة ريفيان لتصنيع السيارات الكهربائية.

إقرأ أيضاً.. توقيع مذكرة تفاهم بين «الاستثمار» السعودية و«أمازون» لدعم نمو التجارة الإلكترونية

كما ارتفع صافي المبيعات بنسبة 7%، مدفوعاً بقسم الحوسبة السحابية “خدمات أمازون ويب”، وأضاف “جاسي” أن شركة أمازون كانت تواجه زيادة في التكلفة، مع استمرار الضغوط التضخمية، واضطراب سلاسل الإمداد.