الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء: نهدف إلى الوصول بالدين العام من 86% إلى 75% بنهاية 2026

الأحد 15/مايو/2022 - 03:06 م
أصول مصر

مدبولى : 91 % من الدين الخارجي ديون متوسطة وطويلة الاجل لاتمثل ضغوطا على الدولة

قال الدكتور مصطفي مدبولى، رئيس الوزراء، ان الدولة تستهدف خفض عجز الدين الخارجي لمصر بالموازنة موضحا ان 91% منه ديون متوسطة وطويلة الأجل ولا تمثل ضغوط على الدولة.

واشار خلال المؤتمر الذى عقد اليوم للاعلان عن خطة الحكومة فى مواجهة الازمة الاقتصادية أن الدولة تستهدف النزول بالدين العام من 86% إلي 75% على مدار 4 سنوات حتي 2026.

واوضح ان ن هناك ما يقرب من 20 مليار دولار خرجت من مصر منذ بداية العام وما قبل الأزمة الاقتصادية مشيراُ الى أن التفاوض مع صندوق النقد الدولى يتم التحرك فيه بخطوات جيدة وخلال بضعة أشهر سيكون البرنامج قيد التنفيذ، موضحا إنه متوقع بدء الزيارات الرسمية لوفد الصندوق. 

توقعات برفع اسعار الفائدة فى الفترة المقبلة 

وعن رفع سعر الفائدة ، اوضح رئيس الوزراء  إنه من المتوقع أن يحدث زيادات فى أسعار الفائدة، موضحا أن الحكومة استعرضت رؤية انجازات الصناعة المصرية وسيتم المتابعة كل 3 أشهر .

ولفت الى انه سيتم طرح عدد من الشركات التابعة للقطاع العام فى البورصة منهم 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة .

طرح 10 شركات قطاع عام وشركتين للقوات المسلحة فى البورصة 

وأوضح إنه خلال السنوات الأربعة الماضية تم إصدار 51 ألف رخصة تشغيل صناعي وفرت 2.5 مليون فرصة عمل، موضحا أن مصر أحد الدول المرشحة لتكون مركز كبير للهيدروجين والأمونيا الخضراء.

واضاف إنه سيتم إطلاق قانون جديد لإعفاء المشروعات الصناعية فى المدن الجديدة والحدودية من الإعفاءات الضريبية. وأشار إلي أن الحكومة تدرس إنشاء جهاز قومي للملكية الفكرية، كما سيتم التحول لنظام حق الانتفاع فى الأراضى الصناعية وبلا قيود والتسعير سيتم بناء على قيمة المرافق وبالتقسيط.