الإثنين 20 مايو 2024 الموافق 12 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

"سويفل" تبدأ خطة للتخلى عن ثلث موظفيها وتحقيق الربحية خلال 2023

الأربعاء 01/يونيو/2022 - 01:40 ص
أصول مصر

أتمت شركة سويفل للنقل التشاركى، ومقرها دبى،  سلسلة من الصفقات خلال الأشهر القليلة الماضية، بما في ذلك الاستحواذ على “فولت لاينز”، وهو رابع صفقة استحواذ تقوم بها منذ أغسطس 2021.

وأعلنت الشركة مؤخراً أنها تخطط للاستغناء عن ثلث موظفيها في إطار خطة لتحقيق الأرباح بحلول العام المقبل، وتركز الخطة على خفض عدد الموظفين بنسبة 32% فى الوظائف التي سيتم الاعتماد في القيام بها على التكنولوجيا.

ولم يذكر بيان الشركة عدد الوظائف التي ستتأثر بتلك الخطة، لكنه أشار إلى أن ذلك سيساعد بعض الموظفين على الانتقال إلى مناصب جديدة.

إقرأ أيضاً.. «البنك الأهلي» يوقع بروتوكول تعاون مع شركة «سويفل لخدمات النقل الذكي وتطبيقاته»

تنمو خدمة النقل والبرمجيات بسرعة كبيرة بفضل عمليات الاستحواذ الأخيرة

وتنمو خدمة النقل والبرمجيات بسرعة كبيرة بفضل عمليات الاستحواذ الأخيرة، وتخطط الشركة لمواصلة تنمية أعمالها، كما تخطط لمواصلة الاستثمار في تطوير مجموعتها التكنولوجية.

واشترت “سويفيل” شركة “دور تو دور” الناشئة، ومقرها برلين خلال شهر مارس الماضى، وشركة النقل الجماعي “فيا بول” في نوفمبر، وشركة “شوتل” وهي خدمة نقل عند الطلب تستخدم الحافلات.

وفي يوليو 2021 قالت سويفل، إنها وقّعت اتفاقاً نهائياً للاندماج مع شركة كوينز جامبيت الأمريكية، بتقييم يصل إلى 1.5 مليار دولار.

وأضافت سويفل في بيان حينها أن الشركة الناتجة عن الاندماج ستسمى سويفل هولدينجز كورب، ومن المنتظر إدراجها في بورصة ناسداك.

وقال يوسف سالم، المدير المالي والإداري لشركة سويفل هولدنج كورب المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي والتنقل المشترك القائمة على التكنولوجيا، إن تقليل عدد الموظفين بالشركة جاء لسببين، أولهما السعي لتقليل التكاليف للوصول للربحية العام المقبل 2023 بدلًا من 2024.

اعتماد بعض العمليات والخطوات الإدارية على التكنولوجيا بشكل رئيسي بدلًا من الموظفين

والسبب الثاني هو اعتماد بعض العمليات والخطوات الإدارية على التكنولوجيا بشكل رئيسي بدلًا من الموظفين، الأمر الذي ساعد في الإسراع من وتيرة العمل وتحسين الأداء، وفي النهاية يساعد في الإسراع نحو تحقيق الأرباح.

وكانت سويفل أصدرت بيانًا داخليًا أعلنت فيه عن تخطيطها لخفض عدد الموظفين بنسبة 32% كجزء من الجهود المبذولة لتحويل التدفق النقدي إلى الإيجاب، بحلول العام المقبل.

وقالت إن تلك التخفيضات ستركز على الوظائف التي تمت أتمتتها من خلال الاستثمارات في الهندسة والمنتج ووظائف الدعم.

وبدأ تداول أسهم شركة مشاركة الرحلات لأول مرة في سوق ناسداك لتداول الأوراق المالية في 1 أبريل بعد الاندماج مع شركة الشيك على بياض- "كوينز غامبت غروث كابيتال"، وفقدت أسهم "سويفل" أكثر من نصف قيمتها منذ بدء تداولها، لتصل قيمة الشركة إلى 581 مليون دولار.