الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

وزير الخارجية الروسى: العقوبات الغربية تقفز بأرباحنا من صادرات الطاقة

الأحد 05/يونيو/2022 - 03:28 ص
أصول مصر

توقعت روسيا تحقيق أرباح كبيرة من صادرات الطاقة التي شهدت قفزة كبيرة خلال العام الجاري، بحسب وكالة بلومبيرج الاقتصادية، وذلك رغم العقوبات المتزايدة التي فرضتها الولايات المتحدة والدول الغربية على موسكو بسبب غزو أوكرانيا فى فبراير الماضي.

تأثير العقوبات الغربية على صادرات روسيا

وقال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، أمس السبت، إن العقوبات الغربية على بلاده لن يكون لها تأثير على صادراتها من النفط، وتوقع أن تحقق بلاده قفزة كبيرة في الأرباح من الصادرات النفطية هذا العام.

إقرأ أيضاً.. استمرار للتصعيد.. أوكرانيا تدعو ألمانيا لوقف إمدادات الغاز من روسيا

لافروف: زيادة كبيرة في أرباح تصدير مواردنا من الطاقة

وذكرت وزارة الخارجية الروسية، أن “لافروف” أبلغ محطة تلفزيونية تابعة لصرب البوسنة بأنه بالنظر إلى مستوى الأسعار الذي تم تحديده نتيجة لسياسات الغرب، فإننا لم نتكبد أي خسائر في الميزانية، بل على العكس سنشهد هذا العام زيادة كبيرة في أرباح تصدير مواردنا من الطاقة.

اعتماد دول الاتحاد الأوروبي حظرًا جزئيًا على النفط الروسي اليوم

وأقر تحالف أوبك+ اليوم  زيادةً في إمدادات النفط بنحو 50% بعد ضغوط مستمرة منذ أشهر من قبل كبار المستهلكين، وفي مقدمهم الولايات المتحدة التي رحبت بالقرار، وجاء القرار متزامناً مع اعتماد دول الاتحاد الأوروبي حظرًا جزئيًا على النفط الروسي اليوم.

وأقرت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك بلس، زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا خلال يوليو وأغسطس، بما يفوق توقعات المراقبين ويتخطى الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يوميًا.

وجاءت الزيادة الإضافية بشكل أساسي من العراق بمقدار 71 ألف برميل، والإمارات (52 ألفًا)، والكويت (44 ألفًا). في حين تمت المحافظة على مستوى زيادة الإنتاج لكل من المملكة العربية السعودية وروسيا عند 170 ألف برميل لكل منهما إلى 10.833 مليون برميل يوميًا.

فيما انخفض سعر خام برنت بأقل من 1% إلى 115.32 دولار للبرميل لعقود أغسطس فور إعلان الزيادة، كما تراجع خام غرب تكساس تسليم يوليو بنفس النسبة تقريبًا إلى 114.39 دولار للبرميل، عند الساعة 2.25 بتوقيت غرينتش.