الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

"الصحة" تعلن توفيرها 30 مليون جرعة من لقاح كورونا لأفريقيا

الأحد 05/يونيو/2022 - 11:34 م
أصول مصر

أعلن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنه بمجرد صدور توجيهات الرئيس السيسي اليوم، يتم التنسيق مع وزارة الخارجية لتوفير 30 مليون جرعة من لقاح كورونا لأشقائنا بأفريقيا.

وأوضح خلال مداخلة تليفزيونية، أن مصر وإفريقيا لديهم الكثير من الهموم الصحية المشتركة، لافتا إلى أن مدير منظمة الصحة العالمية في كلمته اليوم، بالمؤتمر والمعرض الطبي الأول بأفريقيا، وجه شكراً مباشرا للرئيس السيسي والدولة المصرية على أكبر تجربة مصر لمرض فيروس سي، كما قدمت العلاج لأكثر من 2 مليون مواطن.

إقرأ أيضاً.. المؤتمر الطبي.. الرئيس السيسي: قلة الموارد بأفريقيا لن تكون عائقا أمام تحقيق الأهداف

 وأطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، مبادرة من مصر لتقديم 30 مليون جرعة للتطعيم ضد فيروس كورونا للأشقاء في الدول الأفريقية وبالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي.

السيسى: أفريقيا تتمتع بنسبة 60% أو 65% من سكانها شباب   وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، في كلمته بالمؤتمر والمعرض الطبي الأول بأفريقيا، أن أفريقيا تتمتع بنسبة 60% أو 65% من سكانها شباب، قائلا: "ويمكن أكتر من كده كمان، لذلك المستقبل في أفريقيا".

وكشف الرئيس عبد الفتاح السيسي أن القدرات الموجودة في مصر متاحة للأشقاء في أفريقيا، "هذا كلام ليس سياسي، وما لدينا متاح لكم كمشاركة وتدريب وتعليم وعلاج وكنقل وتبادل الخبرات، وإحنا مستعدين نعمل ده وزيادة حتى في صناعة الدواء".

مصر على أتم استعداد للتعاون مع الدول الأفريقية في كل المجالات

أضاف السيسي، في كلمته بالمؤتمر والمعرض الطبي الأول بأفريقيا، إن مصر دولة أفريقية مثل باقي دول القارة، مواردها ليست كثيرة، وذات عدد سكان ليس بقليل حيث يتخطى الـ100 مليون نسمة، ولكن مصر على أتم استعداد للتعاون مع الدول الأفريقية في كل المجالات.

وتابع الرئيس: "إحنا لما اتكلمنا عن قدراتنا الاقتصادية وأنها لا تتيح تقديم خدمة طبية بالمعايير العالمية لـ100 مليون بسهولة، وده كلام إحنا بنعترف به، فكان قدامنا إننا نعمل اللي قدراته قليلة ماعندهوش غير الأفكار، وإن ربنا يوفقه لفكرة يحل بيها المسألة، والمشكلة ديما بتيجي مع قلة الموارد وشح الأموال المخصصة، ولم نقل في مصر أبدا إن ده صعب ولم نحبط، مفيش أبدا عقبة وتحدي تقف أبدا أمام إرادة لا تلين من أجل تجاوز هذا التحدي".