الأحد 12 مايو 2024 الموافق 04 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

حقل الشرارة الليبى للنفط يستأنف الإنتاج بعد توقفه 60 يوماً بسبب اضطرابات

الأحد 05/يونيو/2022 - 11:48 م
أصول مصر

استأنف العمل بأكبر حقل للنفط في ليبيا، بعد توقف استمر نحو شهرين، وهو ما يسهم بشكل محتمل في عودة ليبيا الدولة العضو في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) للإنتاج بشكل كامل.

حقل الشرارة الواقع في غرب البلاد يمكن أن يضخ 300 ألف برميل يومياً

وكان حقل الشرارة الواقع في غرب البلاد، والذي يمكن أن يضخ 300 ألف برميل يومياً، قد أغلق بعدما احتشد محتجون بالموقع في أبريل الماضى للمطالبة باستقالة رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبدالحميد الدبيبة، بعدما أدت حكومة مكلفة من مجلس النواب بقيادة فتحي باشاغا اليمين، وأكدت وكالة بلومبيرج للأنباء أن الحقل استأنف عمليات التشغيل.

إقرأ ايضاً.. الرئيس السيسي يؤكد أهمية إنهاء وجود الميليشيات المسلحة داخل ليبيا

إقرأ ايضاً.. بالصور.. رئيس العربية للتصنيع بملتقى إعمار ليبيا: تلبية احتياجات الأشقاء الليبيين من منتجات الهيئة

إقرأ أيضاً.. "أوبك" تفشل فى زيادة إنتاج البترول بسبب ليبيا ونيجيريا

وليبيا في أمس الحاجة لعائدات صادرات النفط، وتشتكي الشركات المشغلة لمنشآتها من النفط والغاز من نقص الأموال لمواصلة الإنتاج، وجاء إغلاق حقل الشرارة في إطار سلسلة من الاضطرابات التي ضربت قطاع الطاقة الليبي مع تصاعد التوترات السياسية.

بلغت صادرات البلاد من النفط الخام في المتوسط 719 ألف برميل

ووفقاً لبيانات جمعتها بلومبيرج، فقد بلغت صادرات البلاد من النفط الخام في المتوسط 719 ألف برميل في اليوم في مايو الماضى، متراجعة من نحو 1.2 مليون برميل في اليوم بداية العام.

ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في أبريل جاء أقل من الزيادة المقررة بموجب اتفاق مع حلفاء المنظمة

كشف مسح أجرته رويترز أن ارتفاع إنتاج أوبك النفطي في أبريل جاء أقل من الزيادة المقررة بموجب اتفاق مع حلفاء المنظمة، مشيراً إلى أن انخفاضات الإنتاج في ليبيا ونيجيريا أثرت على زيادة الإمدادات من جانب السعودية وغيرها من كبار المنتجين.

منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.58 مليون برميل يومياً في أبريل بزيادة 40 ألف برميل عن الشهر السابق

وأوضح المسح أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ضخت 28.58 مليون برميل يومياً في أبريل بزيادة 40 ألف برميل عن الشهر السابق، وأقل يومياً من 254 ألف برميل المنصوص عليها في اتفاق الإمدادات.