الثلاثاء 30 أبريل 2024 الموافق 21 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

محمد باركيندو: روسيا ملتزمة بجميع تعهداتها لـ "أوبك بلس"

الجمعة 17/يونيو/2022 - 03:23 ص
أصول مصر

قال محمد باركيندو، أمين عام منظمة البلدان المصدرة للبترول - أوبك، إن روسيا تواصل الوفاء بالتزاماتها تجاه تجمع “أوبك بلس” للدول المنتجة للنفط.

ونقلت وكالة بلومبيرج للأنباء عن محمد باركيندو، قوله إن اتفاق “أوبك بلس” يستهدف وجود علاقات مستدامة على المدى الطويل بين الدول المنتجة للنفط في العالم.

إقرأ أيضاً.. النفط ينتعش مع الإعلان عن فرض عقوبات أمريكية جديدة على إيران

وكانت أوبك وحلفاؤها في تجمع أوبك بلس قد اتفقوا في وقت سابق من الشهر الجارى، على تسريع وتيرة زيادة الإنتاج خلال يوليو وأغسطس، وقررت زيادة الإنتاج بنحو 630 ألف برميل يومياً بعد زيادته بنحو 423 ألف برميل يومياً خلال الشهر الجارى.

مستويات إنتاج موسكو من النفط عادت لتصبح قريبة من الأرقام المسجلة فى شهر فبراير

من ناحيته قال ألكسندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، إن مستويات إنتاج موسكو من النفط عادت لتصبح قريبة من الأرقام المسجلة فى شهر فبراير.

وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، أمس الخميس، عقب اجتماع مفاجئ مع وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، أن بلاده قد تواصل التعاون في إطار اتفاق إنتاج النفط الخاص بمجموعة أوبك+ بعد 2022.

ويأتي الاجتماع رفيع المستوى في توقيت تضخ فيه روسيا كميات من النفط أقل من حصتها المقررة بموجب اتفاق أوبك+ بعد أن أدت العقوبات الغربية إلى رفض بعض المشترين استلام نفطها أو تأجيل استلامه.

أظهرت وثيقة لتجمع أوبك+ أمس الخميس ارتفاع إنتاج روسيا من النفط الخام إلى 9.273 مليون برميل يومياً في مايو

في ذات الوقت أظهرت وثيقة لتجمع أوبك+ أمس الخميس ارتفاع إنتاج روسيا من النفط الخام إلى 9.273 مليون برميل يومياً في مايو، من 9.159 مليون في أبريل، ووعد ألكسندر نوفاك بزيادة إضافية في يوليو المقبل، مع قوة الطلب على النفط الروسي من الهند والصين.

ورغم ذلك فإن الإنتاج الروسي في الشهر الماضي كان أقل بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، من حصتها البالغة 10.55 مليون برميل، وهو ما أثار تكهنات بتعليق مشاركة موسكو في الاتفاق.

وأضاف ألكسندر نوفاك أن روسيا قد تواصل التعاون مع أوبك+ حتى بعد انتهاء الاتفاق الحالي بنهاية هذا العام.

وأوضح: «سيتوقف كل شيء على وضع السوق، وما إذا كان سيتطلب تحديد أي حصص، أم سيكون التعاون بناء على المبادئ الأساسية، ستتضح الأمور بحلول نهاية العام».