الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير البترول: الدولة لا تشهد أي مشكلة في الطاقة منذ 2018

السبت 18/يونيو/2022 - 02:25 ص
أصول مصر

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول  والثروة المعدنية، أنّ الدولة لا تشهد أي مشكلة في الطاقة منذ عام 2018، مؤكدا أنه تم تحقيق الاكتفاء الذاتي منها.

مركز إقليمي للطاقة

وأشار في تصريحات تلفزيونية، إلى أنه نتيجة هذا الاكتفاء بدأ التصدير للأردن منذ 2018، مبينا أن الدولة تعمل لتتحول إلى مركز إقليمي للطاقة منذ عام 2016.

وأكد أن العمل على تحقيق هذا الهدف جاء وفقا لاستراتيجية شملت العمل على كل القطاعات.

وكان المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، عقد جلستى مباحثات مع كبار المسئولين عن ملف الطاقة بالاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة.

أهمية مذكرة التفاهم الثلاثية 

وأكد "الملا" ومفوضة الطاقة والمناخ بالاتحاد الأوروبى كادرى سيمسون، على أهمية مذكرة التفاهم الثلاثية التى تم توقيعها خلال أعمال المنتدى كخطوة هامة للإسراع باستغلال موارد الغاز فى منطقة شرق المتوسط والبنية التحتية المصرية بشكل اقتصادى لنقل الغاز إلى دول أوروبا.

وأوضح "الملا"، أن المذكرة ستسهم فى إعطاء دفعة وتشجيع الشركات العالمية على الإسراع بتنمية وإنتاج موارد الغاز من منطقة شرق المتوسط الأمر الذى يسهم فى تحقيق أمن الطاقة ورفاهية الشعوب.

فيما اتفق الجانبان على أهمية المتابعة والتنسيق المشترك بين فرق العمل من الجانبين لخطوات تنفيذ مذكرة التفاهم ومتابعتها بصورة دورية من الوزراء حيث تعد مذكرة التفاهم بمثابة الإطار الرئيسى الداعم لأعمال الشركات ومشروعاتها المشتركة لاحقاً لتحقيق أهداف المذكرة بصورة فعلية ويشمل ذلك تنمية وإنتاج الغاز من الحقول ومشروعات البنية التحتية لخطوط أنابيب نقل الغاز وتسييل وتصدير الغاز.

هذا وأعرب وزير البترول، عن تقديره لدعم الاتحاد الأوروبى لمسيرة عمل المنتدى منذ البداية، وهو ما تم تتويجه بتوقيع مذكرة التفاهم، فيما أكدت المفوضة الأوروبية للطاقة، عن سعادتها بالتطور الإيجابى للمباحثات والعمل المشترك بين مصر والاتحاد الأوروبى بشأن الغاز الطبيعى فى شرق المتوسط بما أدى للوصول لهذه النتائج الملموسة، مؤكدة أن مصر استبقت الوضع الحالى بخطواتها منذ عدة سنوات لإنشاء  المنتدى للمساهمة فى تأمين إمدادات الطاقة من شرق المتوسط. 

خفض الانبعاثات الكربونية

كما ناقش الجانبان توجهات تنفيذ عمليات التحول الطاقى وخفض الانبعاثات الكربونية، وأكد "الملا"، فى هذا الاطار على جهود مصر الحثيثة من خلال رؤية واستراتيجية واضحة لتنويع مزيج استهلاك الطاقة فى مصر وزيادة استخدام المصادر الجديدة والمتجددة جنباً إلى جنب مع الوقود الأحفورى وخاصة الغاز الطبيعى بما يساهم أيضاً فى كفاءة استغلال موارد مصر من الطاقة بالصورة المثلى.

 

اقرأ أيضا:

"البترول" تبحث مع الاتحاد الأوروبى وأمريكا زيادة الاستثمار فى إنتاج الغاز والتحول الطاقى

 قيمة وموعد علاوة البترول 2022.. تعرف عليها