السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

"تويوتا" تبيع نصف حصتها فى أوبر بعد إلغاء الأخيرة قسم القيادة الذاتية

الجمعة 24/يونيو/2022 - 04:07 ص
أصول مصر

قالت وكالة بلومبرج للأنباء، إن شركة صناعة السيارات “تويوتا” باعت ما يقرب من نصف حصتها في شركة أوبر الأمريكية للنقل التشاركى، بعد أن تخلصت الأخيرة من قسم القيادة الذاتية.

وتمتلك شركة تويوتا نحو 5.13 مليون سهم في أوبر، أي نصف الحصة التي أفصحت عنها في العام السابق لبيان إفصاح قدمته أمس للجهات التنظمية.

وقالت “تويوتا” إن قيمة حصتها في شركة أوبر بلغت 22.4 مليار ين (165 مليون دولار)، منخفضة عن 61.9 مليار ين في العام السابق.

وأعلنت شيوري هاشيموتو، المتحدثة باسم أوبر، أمس الخميس، أن أعمال أوبر في القيادة الذاتية كان أحد أهداف تويوتا الأصلية للاستثمار فيها.

الشركة اليابانية العملاقة استحوذت لأول مرة على حصة في أوبر عام 2016 ورفعتها بعد ذلك بعامين

وقامت شركة تويوتا ببيع حصتها في بعد شراء شركة أورورا انوفيشن، عام 2020 لقسم القيادة الذاتية التابع لشركة سيارات الأجرة، وكانت الشركة اليابانية العملاقة قد استحوذت لأول مرة على حصة في أوبر عام 2016، ورفعتها بعد ذلك بعامين.

وامتلكت شركة تويوتا بنهاية مارس الماضي نحو 47.6 مليون سهم في أورورا، بقيمة حوالي 32.4 مليار ين.

وقفزن أسعار تويوتا فورتشنر 2023 في السوق المحلي بنحو 60- 70 ألف جنيه، على جميع الفئات المتاحة في مصر، وعددهم ثلاثة، وكان وكيل علامة تويوتا اليابانية في مصر قد أخطر شبكة التجار والموزعين بالأسعار الرسمية الجديدة لسيارة تويوتا فورتشنر 2023، والتي يتم تجميعها محليًا في مصر.

وأعلنت تويوتا أمس الأول الأربعاء، أنها ستوقف بعض إنتاجها في اليابان خلال يوليو المقبل، بسبب استمرار نقص قطع الغيار المرتبط بالجائحة، وتتوقع الشركة إنتاج حوالي 800 ألف سيارة عالمياً في مصانعها خلال الشهر المقبل، كما حافظت "تويوتا" على توقعات إنتاجها للعام بأكمله عند 9.7 مليون وحدة.

وكانت أزمة نقص سيارات تويوتا قد تفاقمت فى السوق المحلية المصرية، مؤخراً، وصرح اللواء حسين مصطفى، خبير سوق السيارات المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، وقتها، أن سوق السيارات في مصر يعاني مما يعاني منه اسواق السيارات العالمية وهي النقص الحاد في الإنتاج بسبب الحرب الروسية الاوكرانية التي أثرت على مستلزمات الانتاج مما رفع الأسعار.

ولفت اللواء حسين مصطفى، خبير سوق السيارات المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إلى أنه منذ 6 أشهر كان هناك استيراد سيارات، لكنه توقف لصعوبة فتح الاعتمادات المستندية، وما وصل للموانئ في الوقت الحالي زادت تكلفته بزيادة تكلفة الشحن التي تضاعفت 7 أو 8 مرات. 

إقرأ أيضاً.. «بطش وتعنت».. استغاثات العملاء من سلوكيات توكيل «تويوتا إيجيبت» تتواصل