الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

أندية جديدة في طريقها للبورصة.. كيف يفتح طرح غزل المحلة مصدر تمويل للرياضة؟

السبت 25/يونيو/2022 - 11:18 ص
غزل المحلة
غزل المحلة

استمرت طلبات الاكتتاب في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم، كأول شركة لكرة القدم يتم طرحها في البورصة المصرية، لليوم الثاني عشر على التوالي.

طرح غزل المحلة مصدر تمويل للرياضة

وتوقع خبراء سوق المال أن يجذب طرح غزل المحلة المزيد من الأندية الرياضية الأخرى للاكتتاب في البورصة المصرية.

قال محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لبرايم المالية القابضة، إن طرح غزل المحلة يفتح المجال أمام الأندية الأخرى للطرح أيضا بالبورصة المصرية خاصة وأنها أول شركة تُطرح دون نتائج أعمال سابقة لها.

أوضح أن شروط القيد المتعارف عليها في البورصة المصرية تتضمن نتائج أعمال لعامين ماليين محققة أرباح برأس مال 100 مليون جنيه و300 مساهم، مضيفا أن الشركات التي تُطرح لأول مرة بدون تاريخ مالي تكون أصعب حيث أن شروطها تتطلب 200 مليون جنيه، وألف مساهم فضلا عن خطة عمل واضحة ودراسة جدوى لنشاطها مُعدة بين إدارة الشركة وبين القائمين على الطرح ويمر على هيئة الرقابة المالية والبورصة المصرية حتى قبول القيد.

يتم تقديم طلبات الاكتتاب من خلال جميع شركات السمسرة عبر تسجيل أمر الشراء الخاص بالعميل والمسدد بنسبة 100% من قيمة الأمر وهو 1.02 جنيه للسهم الواحد، وذلك عبر شاشة نظام الصفقات الخاصة بالبورصة المصرية (QPR) على أن تقوم البورصة وشركة مصر المقاصة بعد انتهاء فترة الاكتتاب بمطابقة الطلبات المسجلة من قبل جميع شركات السمسرة مع الأموال المحصلة في حسابات تلقي الاكتتاب الخاص بشركات السمسرة علمًا بأنه لا يجوز للمكتتبين التوجه مباشرة للاكتتاب عن طريق البنك.

ويرى أنه مع ذلك فإن الطرح سار على عدة مراحل حتى أنه طرح باكتتاب خاص بحوالي ٣٧ مليون جنيه بمشاركة مؤسسات محلية وخليجية ومصر القابضة للتأمين التي تعتبر أكبر مستثمر في الأسهم وذلك يعطي ثقة للمستثمر بالاكتتاب خاصة وأن هناك بند بأن لا تبيع أسهمها قبل عامين وكذلك شركة غزل المحلة.

وأشار إلى أن أسهم شركة غزل المحلة مع أسهم القابضة للتأمين تبلغ حوالي ٨٠ مليون جنيه أي ما يمثل ٤٠% من أسهم الشركة وذلك يعطي استقرار في هيكل الملكية لطمأنة المستثمر بأنه سيدر ربحا وعوائد مرضية.

ويرى أن طرح غزل المحلة قادر على فتح الباب أمام شركات أخرى مماثلة ليتم طرحها في الاكتتاب العام وقيد أسهمها خاصة وأن الفريق له قيمته لفعلية التي تتخطي المليارات فضلا عن كون نشاط كرة القدم عبارة عن صناعة منظمة وقوية ويأتي الدخل منها من عدة طرق منها العوائد التي تأتي من قيمة الفريق نفسه فضلا عن البث التلفزيوني والرعاية وملابس اللاعيبة التي يتم تسويقها.

اقرأ أيضاً

أسعار النفط ترتفع 2.5 % مسجلة 112.83 دولار للبرميل

وقال إن الشركة تعمل بخطة عمل بالاتفاق مع مجموعة فنية استراتيجية من إحدى الدول الأوروبية (بولندا) بالإشراف على نشاط كرة القدم لرعاية البراعم والناشئين بهدفين أولهم التصعيد للفريق الأول للمنافسة على الدوري المصري وغيره من البطولات وثانيهما بيع اللاعبين فيما بعد بمبالغ مربحة للشركة.

مميزات الاستثمار في أسهم شركة غزل المحلة

عن مميزات الاستثمار في أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم، فإنها تتمثل في التالي: حصة في الشركة كشريك بالقيمة الأسمية مع زيادة مستقبلية متوقعة لسعر السهم بعد القيد بالبورصة المصرية، والحق في انتخاب أعضاء مجلس الإدارة من خلال الجمعية العامة للشركة مما يساهم في المشاركة والتأثير في اختيارات وقرارات الشركة وإدارتها، بالإضافة إلى دخل متزايد متمثل في توزيعات أرباح خلال فترة قصيرة ومعدل عائد داخلي IRR  متوقع أن يصل إلى 21.5%.

ترى حنان رمسيس، محلل أسواق مال بشركة حرية لتداول الأوراق المالية، أن الإقبال على اكتتاب سهم غزل المحلة خلال عدد الطلبات منخفض  وضعيف وسجل في يومه الأثنى عشر عدد طلبات اقترب من الـ 7 مليون و500 سهم.

وتعتبر أن طرح السهم بنسبة 100% من قيمته الاسمية السبب وراء ضعف الإقبال عليه خاصة وأنه لا يوجد صندوق لاستقرار سعر السهم، موضحة أن هناك مثال مشابه عند اكتتاب ماكرو وضعف طرحه وانخفاض السعر الذي أسعفه صندوق استقرار سعر السهم والذي من غيره لم يكن للموضوع أن يمر بإيجابية خاصة وأن السهم كان منخفض من أول يوم تداول له.

لكنها وبالرغم من ذلك ترى أن طرح غزل المحلة يعتبر بادرة جيدة لدخول النشاط الرياضي في البورصة المصرية ويعتبر خطوة جيدة يمكن أن يُبني عليها وتجذب المزيد من النوادي الأكثر شعبية أيضا؛ لجذب شريحة أكبر للمتعاملين وهي شريحة الشباب الرياضيين.

وتوقعت أنه في حالة كان الاكتتاب بربع القيمة كان ذلك سيزيد من الإقبال عليه بشكل مضاعف عن ذلك.

قال حسام عيد، مدير إدارة الاستثمار بشركة انترناشونال لتداول الأوراق المالية، إن طرح نادي غزل المحلة يعتبر من الطروحات المتوقع أن تكون ناجحة وتحظى بإقبال كبير من المستثمرين خاصة وأنه قطاع جديد وقطاع يتميز باهتمام كبير من جميع الفئات.

أوضح أنه بنهاية تداولات الأسبوع الجاري سجل الطرح إجمالي طلبات مايقرب من 8 مليون سهم من إجمالي 98 مليون سهم مطروح للاكتتاب العام الأمر الذي يشير إلى أن هناك رغبة لرؤوس الأموال إلى الاتجاه إلى الادخار بالأوعية الادخارية في ظل ارتفاع العائد الخالي من المخاطر.

ويرى أن الحكم في ذلك يكون بآخر مدة الاكتتاب كما هو المعتاد في كل الطروحات السابقة فيكون هناك إقبال كبير من المستثمرين سواء مؤسسات مالية أو أفراد بنهاية فترة الطرح.

اقرأ أيضاً

العقارات تتصدر تعاملات القطاعات المدرجة بالبورصة المصرية

أضاف أن قطاع الأندية يعتبر من القطاعات التي يتم ضخ استثمارات كبيرة بها وتنجح في تحقيق معدلات نمو سنوية مرتفعة ولها عائد مرتفع على الاستثمار بها؛ الأمر الذي يدفع الكثير من المستثمرين إلى ضخ مزيدا من الاستثمارات بهذا القطاع.

تابع أن الطروحات القوية تعتبر من أهم العوامل التي تساهم في نشاط البورصة المصرية وهي أيضا من المحفزات الهامة لجذب المزيد من المستثمرين ورؤوس الأموال بغض النظر عن التوقيت وسوف يشهد هذا الطرح إقبالا كبيرا من المستثمرين لعدة أسباب من أهمها انخفاض نسبة المخاطر للطروحات الجديدة في ظل تقلبات الأسواق وارتفاع المخاطر بها.

ويعتبر أن قطاع الأندية جديد ويحظى باهتمام كبير من المستثمرين فضلا عن نجاح القطاع في تحقيق نسب نمو مرتفعة كل عام وبالتالي سوف يكون الوقت مناسب لنجاح طرح نادي غزل المحلة وسوف ينعكس إيجابيا على أداء البورصة المصرية بعد انتهاء ونجاح عملية الطرح.

ويتم حاليا الاكتتاب العام لشركة نادي غزل المحلة لكرة القدم كأول شركة كرة قدم لطرحها في البورصة المصرية، ومن المقرر استمراره حتى الأول من يوليو المقبل، بسعر اكتتاب للسهم بلغ 1.02 جنيه وتتولى شركة برايم كابيتال مهام مدير الطرح لترويج وتغطية الاكتتابات.

تبلغ الحصيلة المتوقعة من الاكتتاب العام للشركة حوالي 98 مليون جنيه ليصبح 200 مليون جنيه بدلا من 102 مليون جنيه، مقرر استخدامهم في إنشاءات جديدة وتطوير فندق إقامة اللاعبين والملاعب والاستاد الخاص بها، وربما شراء لاعبين جدد.

وتبلغ الحصة المطروحة من أسهم شركة غزل المحلة لكرة القدم في الطرحين الخاص والعام 135 مليون جنيه تمثل 67.5% من رأسمالها المستهدف والبالغ 200 مليون جنيه.

الجدير بالذكر أن مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ستكون أكبر مساهم في شركة غزل المحلة لكرة القدم بقيمة 65 مليون جنيه تمثل 32.5% من رأس المال، من خلال أسهم ممتازة تضمن لها تصويتا مضاعفا في الجمعيات العمومية.

وكانت الشركة قد حصلت على اعتماد من الهيئة العامة للاستثمار بشأن تقييم الحصة العينية لمساهمتها في غزل المحلة لكرة القدم والتي تتمثل في حقوق الانتفاع بالاستاد و3 ملاعب والاسم التجاري لمدة 20 عامًا.

تأسست شركة غزل المحلة لكرة القدم في يناير 2021، لتكون أول شركة مساهمة مصرية متخصصة في نشاط كرة القدم، بعد فصل نشاط الكرة بنادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى- إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام- في كيان مستقل يحمل اسم "شركة غزل المحلة لكرة القدم"، تماشيا مع إستراتيجية الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بخصوص المنافسة المالية العادلة (Financial Fair Play).

ويتضمن رأس مال شركة غزل المحلة لكرة القدم حصة عينية لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة بحوالي 65 مليون جنيه مقابل حق الانتفاع بالاسم والاستاد لمدة 20 سنة.

وتمت زيادة رأس مال الشركة بـ 37 مليون جنيه من مستثمرين ومؤسسات مصرية وخليجية في اكتتاب خاص ليصبح رأس المال المدفوع 102 مليون جنيه، وذلك قبل طرح الزيادة بمبلغ 98 مليون جنيه للاكتتاب العام بداية من اليوم.

وسبق وقالت وزارة قطاع الأعمال إن خطة العمل تظهر تدفقا نقديا صحيا للشركة ومتوسط عائد متوقع يصل إلى 21.5%، حيث أن العامل الرئيسي الذي يؤثر على سعر السهم هو الأداء المالي الناجح المتوقع لشركة غزل المحلة لكرة القدم.

تابعت أنه في ظل عراقة اسم غزل المحلة كنادٍ، ذي قاعدة جماهيرية عريضة، ويعد واحدًا من عمالقة الكرة المصرية الستة الذين حصلوا على بطولة الدوري العام؛ مما يعطي ثقة في نجاح خطة العمل المستقبلية للشركة".

إقرأ أيضا

تعرف على أسعار الدواجن اليوم السبت 25 - 6 - 2022