الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

أسعار المنازل في تورنتو تهبط للشهر الرابع وتراجع المبيعات بنسبة 41%

الأربعاء 06/يوليو/2022 - 08:08 م
أصول مصر

تراجعت أسعار المنازل في تورنتو للشهر الرابع على التوالي وهوت المبيعات مع ارتفاع تكاليف الاقتراض وتسببها في تبريد الطلب على العقارات في العاصمة المالية لكندا.

وهبط متوسط سعر المنازل في تورنتو، التي تعد أكبر مدينة في البلاد، بنسبة 3% في يونيو ليصل إلى 1.14 مليون دولار كندي( يعادل 875.000 دولار أمريكي) بعد حساب التعديلات الموسمية، ليتم تسجيل تراجع إجمالي بأكثر من 11% منذ فبراير، بحسب البيانات.

وتم بيع ما يقرب من 6,500 منزل خلال الشهر، نزولا بنسبة 5% من الشهر السابق، وبنسبة 41% من العام الماضي.

وارتفعت أعداد المنازل المطروحة للبيع.

هذا التراجع الحاد في سوق الإسكان في تورنتو تزامن مع تدشين البنك المركزي الكندي واحدة من أكبر جهوده جسارة لرفع تكاليف الاقتراض في تاريخ البنك.

وبهدف السيطرة على التضخم، رفع محافظ البنك تيف ماكلوم سعر الفائدة الاسترشادي من 0.25% إلى 1.5% منذ مارس، ويراهن المتعاملون على أن البنك المركزي سيرفع السعر إلى 2.25% الأسبوع القادم.

وقال كيفن كريجر، رئيس مجلس عقارات تورنتو:" تأثرت مبيعات المنازل من تحدي الإتاحة الناجم عن قفزات أسعار قروض الرهن العقاري والتأثير النفسي، إذ قرر مشترو المنازل القادرين على سداد تكاليف الاقتراض الأعلى تأجيل الشراء انتظارا للاستقرار على سعر معين."

وأردف:" أتوقع بقاء أوضاع السوق الحالية دون تغيير خلال أشهر الصيف الأكثر تباطئا."

وفي ظل هروب المشترين من السوق مع استمرار الطروحات الجديدة، بدأت العقارات تتراكم، إذ قفزت أعداد المنازل المطروحة للبيع في تورنتو بنسبة 43% في يونيو مقارنة بذات الشهر من العام الماضي، لتصل إلى أكثر من 16 الف.

ويجئ هذا بينما يستمر بقاء العقارات حاليا في السوق لفترة أطول بمتوسط سبع أيام.

وكانت مدينة تورنتو والمدن المجاورة قد شهدت رواجا، مع صعود الأسعار الاسترشادية بأكثر من 50% في عامين، لكنها تتجه للانكماش في الوقت الراهن.

وتراجعت الأسعار لأول مرة في منطقة جنوب اونتاريو وهبطت حتى الآن بحدة أكبر في مناطق أخرى من كندا.

لكن شهري أبريل ومايو شهدا بدء ظهور تراجعات متواضعة في أسعار المنازل على المستوى القومي.

وأظهر تقرير منفصل نشر الثلاثاء أن مدينة فانكوفر التي تعد سوق إسكان كندا الأكثر ارتفاعا في الأسعار قد سجلت تراجعا بنسبة 2% في أسعار المنازل الاسترشادية في يونيو.