الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

في خطوة مفاجئة.. الاتحاد الأوروبي يخفف العقوبات عن أكبر البنوك الروسية

الأربعاء 20/يوليو/2022 - 05:45 ص
أصول مصر

يعمل الاتحاد لأوروبى على تعديل العقوبات التى يفرضها على روسيا بحسب ما أظهرت مسودة وثيقة سيتم إعلانها فى وقت لاحق اليوم الأربعاء، ويقضى التعديل بالسماح بفك تجميد بعض أموال البنوك الروسية التي قد تكون مطلوبة لتخفيف الاختناقات في التجارة العالمية للمواد الغذائية والأسمدة.

تأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة

وتأتي الخطوة وسط انتقادات من زعماء أفارقة بشأن الأثر السلبي للعقوبات على التجارة، والتي قد تكون فاقمت النقص الناتج بالأساس عن غزو روسيا لأوكرانيا، وحصارها موانئها على البحر الأسود.

بموجب التعديل سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية

وذكرت الوثيقة أنه بموجب التعديل المتوقع أن يقره مبعوثو الاتحاد الأوروبي، سيتمكن الاتحاد من فك تجميد موارد اقتصادية مملوكة لأكبر البنوك الروسية وهي في.تي.بي وسوفكومبنك ونوفيكومبنك وأوتكريتي بنك وبرومسفياز بنك وبنك روسيا.

وقال مسؤولون من الاتحاد الأوروبي لرويترز، إن عقوبات جديدة ستفرض، اليوم، وتشمل سبيربنك أكبر بنوك روسيا الذي ستجمد أصوله باستثناء تلك المطلوبة لتجارة الغذاء.

وقال مسؤول إنه بموجب تعديل العقوبات السابقة يعتزم الاتحاد الأوروبي أيضاً تسهيل صادرات الغذاء من الموانئ الروسية التي توقف التجار عن التعامل معها، على الرغم من أن الإجراءات تستثني بشكل واضح صادرات الغذاء، وينفي الاتحاد الأوروبي حتى الآن أن تكون عقوباته قد أضرت بتجارة الغذاء.

إقرأ أيضاً.. الاتحاد الأوروبي يكشف عن قيمة الأرصدة الروسية التي جمَّدها

إقرأ أيضاً.. الرئيس الروسي يحث شركات الطاقة على الاستعداد لعقوبات أوروبية جديدة