السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري: إزالة أكثر من 60 ألف حالة تعدٍّ على النيل والترع والمصارف

السبت 23/يوليو/2022 - 11:56 ص
وزير الري محمد عبد
وزير الري محمد عبد العاطي

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري أنه تم إزالة أكثر من 60 ألف حالة تعد على مجرى نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري بمساحة حوالي 8.7 مليون متر مربع منذ بداية حملات الإزالة وحتى الآن، بالتنسيق التام مع أجهزة الدولة المختلفة، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

جاء ذلك خلال اجتماع عقده وزير الري مع عدد من قيادات الوزارة، لمتابعة موقف حملات الإزالات الموسعة لمختلف أشكال التعديات على المجاري المائية.

وقال عبد العاطي، إن أجهزة الوزارة تواصل التصدي بكل حسم لكافة أشكال التعديات على المجاري المائية، موضحا أن التصدي الحاسم للتعديات وإزالتها في مهدها يعد رسالة واضحة لكل من تسول له نفسه القيام بأي شكل من أشكال التعدي على المجاري المائية أو أملاك الري.

وأضاف أن إزالة التعديات على المجاري المائية يهدف لتحقيق حسن إدارة وتشغيل وصيانة المنظومة المائية ولضمان توفير الاحتياجات المائية اللازمة لكافة المنتفعين.

وأوضح الوزير أنه تم خلال الأيام الماضية تنفيذ المئات من الإزالات لأعمال الردم بالمجرى المائي لنهر النيل وغيرها من أشكال التعديات، حيث تم في محافظة القاهرة رصد قيام أحد المراسي بالبر الغربي لجزيرة المنيل بمحافظة القاهرة بزيادة نسبة الإشغالات بالموقع بما يخالف الترخيص الصادر له، حيث تم إنذار صاحب النشاط لإزالة هذه الإشغالات المخالفة فورا، كما تم إنذار أحد النوادي بالمنيل بسرعة انتشال البرطوم (خشبة غليظة) الموجود بالمرسى وعدم إجراء أيه أعمال مخالفة، كما تم تنفيذ 7 قرارات إزالة لمخالفات ردم وإشغالات بالقطاع المائي والمنطقة المحظورة بكورنيش المعصرة في حلوان.

قرارات إزالة

وأشار إلى أنه تم تنفيذ 5 قرارات إزالة ردم بمساحة 2151 مترا مربعا بقرية "طنابل" في مركز أجا بمحافظة الدقهلية، وإزالة مخالفتين لمبان بالطوب الأبيض بمساحة 25 مترا مربعا بناحية "نكلا العنب" بمركز إيتاي البارود في محافظة البحيرة، وتنفيذ 4 قرارات إزالة ردم بحجم متر مكعب بالخطاطبة في مركز السادات بمحافظة المنوفية.

وفي محافظة المنيا، تم تنفيذ قرار إزالة لمخالفة ردم على ساحل خور مكين بحجم 100 متر مكعب بناحية مكين بمركز أبو قرقاص، وتمت الإزالة بمعرفة المخالف وتحت إشراف مهندسي الوزارة، كما تم تنفيذ قرار إزالة لمخالفة بناء سور بالبلوك على مساحة 140 مترا مربعا بناحية "قلندول" في مركز ملوي.

إزالة 8 مخالفات عبارة عن عمل حوش بالمجرى المائي

أما في كفر الشيخ، تم إزالة 8 مخالفات عبارة عن عمل حوش بالمجرى المائي بمساحة 176 مترا مربعا بمركز فوه، كما تم إزالة مخالفة عبارة عن سمل من الخرسانة بطول 14 مترا بناحية الشرفا في مركز فوه، وذلك بمعرفة المخالف وتحت إشراف أجهزة الوزارة.

وبالنسبة لمحافظة سوهاج، تم تنفيذ 5 قرارات إزالة بناحية القصاص والنزلة ونجع البارود بمركز المراغة وإزالة 12 قرار ردم بمساحة 4 آلاف متر مربع وقراري إزالة لمبنى مخالف من البلوك الأبيض ومونة الأسمنت بمساحة 200 متر مربع، وذلك بتأمين قوات الشرطة وبوجود مسئولي المحليات وتحت إشراف مهندسي وفنيي الوزارة، كما تم تنفيذ قراري إزالة بناحية النويرات بمركز العسيرات منهما قرار ردم بمساحة 200 متر مربع وقرار إزالة لمبان مخالفة بالبلوك الأبيض والأسمنت بمساحة 100 متر مربع.

اقرأ ايضا:

وزير الري يبحث مع الـ«فاو» تعزيز التعاون في مجالات المياه