الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الري يتابع تنفيذ المشروعات المائية الجارية

الإثنين 01/أغسطس/2022 - 07:34 ص
أصول مصر

أكد الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، أن أجهزة الوزارة تقوم بتنفيذ مشروعات لتأهيل الترع والحماية من أخطار السيول.

حماية جوانب نهر النيل 

كما أكد العمل على حماية جوانب نهر النيل وتشغيل الآبار الجوفية بالطاقة الشمسية في (٥٤) مركز من مراكز المرحلة الأولى لمبادرة "حياة كريمة" في نطاق (٢٠) محافظة من محافظات الجمهورية.

وبين أن الوزارة تشارك بشكل محوري في أعمال المبادرة الرئاسية "حياه كريمة"، والتي تهدف لتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجاً، والتخفيف عن كاهل المواطنين بهذه المناطق.

هذا فضلا عن توفير فرص العمل، من خلال تنفيذ مجموعة من الأنشطة الخدمية والتنموية التي من شأنها ضمان حياة كريمة للمواطنين وتحسين ظروفهم المعيشية، والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والاجتماعي والبيئي للأسر في القرى الفقيرة، وتمكينها من الحصول على كافة الخدمات الأساسية.

متابعة مؤشرات التقدم 

وذكر أنه يتم متابعة مؤشرات التقدم في تنفيذ مشروعات الوزارة داخل المبادرة من خلال منصة رقمية تفاعلية تتيح لمتخذ القرار استعراض المؤشرات المختلفة لمعدلات الإنجاز في المشروعات على مستوى المحافظات والمراكز المختلفة.

وجاءت تصريحات الوزير خلال اجتماع لاستعراض موقف المشروعات المائية الجاري تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياه كريمة".

وفي سياق متصل وجهت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، بوضع خطة لوزارة البيئة لربط كافة المنشآت التي تصرف على المجاري المائية بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي على البيئة المائية.

وأشارت إلى أن جهاز شئون البيئة قام بالانتهاء من تركيب محطتين للرصد اللحظي ببحيرة المنزلة بنطاق محافظة بورسعيد وذلك بعد صيانتهما وإعادة تأهيلهما، حيث تقع المحطة الأولى أمام بوغاز الجميل، والمحطة الثانية أمام بوغاز اشتوم الجميل، وقد تم التشغيل التجريبي لهما.

كما يتم إجراء متابعة دورية لعدد من الشركات الواقعة على بحيرة مريوط لإنهاء إجراءات ربطها بالشبكة القومية لرصد ملوثات الصرف الصناعي، ومنها شركة العامرية لتكرير البترول، حيث تم الانتهاء من إجراءات تركيب أنظمة رصد نوعية مياه الصرف النهائي لحظياً وربطها بمنظومة الرصد اللحظي.

هذا بجانب إجراء معاينة ميدانية لشركة العامرية للغزل والنسيج التي تصرف على بحيرة مريوط لاختيار الموقع المناسب لتركيب محطة رصد لحظي لرصد نوعية مياه الصرف الصناعي الخاص بالشركة. بالإضافة إلى معاينة شركة كهرباء خليج السويس بالعين السخنة وتحديد موقع محطة الرصد اللحظي لربطها بشبكة الرصد اللحظي لنوعية المياه.  

اقرأ أيضا:  

«المشاط»: الحكومة تضع على رأس أولوياتها تهيئة بيئة الاستثمار 

أسوأ موجة جفاف.. الرئيس الصومالي يعلن دخول بلاده في مجاعة