الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

لهذه الأسباب.. بنك إنجلترا يتعرض لموجة انتقادات لاذعة 

الأحد 21/أغسطس/2022 - 04:24 ص
أصول مصر

توجه لبنك إنجلترا العديد من الانتقادات من قبل الحكومة ومن اقتصاديين ومسؤولين سابقين في المؤسسة النقدية.

تسجيل أعلى مستوى تضخم 

ويتهمون المصرف المركزي لإنجلترا في تسجيل أعلى مستوى تضخم لمجموعة السبع، مشيرين إلى تخطي معدل التضخم نسبة 10% في بريطانيا.

ويعتبر مستوى غير مسبوق خلال 40 عاماً إذ أنه بعيد عن هدف البنك البالغ 2%، فيما يتوقع أن يرتفع التضخم أكثر في الأشهر المقبلة ليصل إلى 13% بحسب بنك إنجلترا.

وأدى ذلك إلى التسبب في أزمة في القدرة الشرائية تهدد بإغراق العديد من الأسر في الفقر، فيما انتقد وزير المؤسسات والصناعة كواسي كوارتنغ في مقابلة مع سكاي نيوز أنه من الواضح أن هناك خطأ قد وقع.

انتقادات 

وأوضحوا أنه كان ينبغي رفع معدلات الفائدة في وقت سابق، مبينا أن هناك انتقادات تلقى أصداء في رسالة المرشحة الأوفر حظاً في استطلاعات الرأي لخلافة بوريس جونسون في داونينغ ستريت.

واقترحت ليز تراس مراجعة وضع بنك إنجلترا الذي تعود استقلاليته إلى عام 1997، فيما تبنى محافظ بنك إنجلترا أندرو بيلي رداً حذراً.

وأكد أنه لا يريد التدخل في نقاشات حزب المحافظين حتى إن ذكر أن مصداقية المؤسسة المالية للمملكة المتحدة رهن باستقلالية مصرفها المركزي.

ولفت إلى أن بنك إنجلترا رفع أسعار الفائدة اعتباراً من نهاية عام 2021، أي قبل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أو البنك المركزي الأوروبي.

8.5% خلال عام واحد

وبشكل طفيف في يوليو تباطأ التضخم في أمريكا بالغا 8.5% خلال عام واحد، كما وصل إلى مستوى قياسي جديد في منطقة اليورو عند 8.9%.

وتعاني المملكة المتحدة مثل الاتحاد الأوروبي من أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا، لكن أيضاً من اضطراب سلاسل التوريد ونقص في اليد العاملة الذي تفاقم بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضا:  

تركيا تكشف عن حجم الحبوب الأوكرانية التي تم شحنها منذ مطلع أغسطس 

الأكثر جفافاً في البلاد.. المحاصيل الزراعية في الصين تصاب بالجفاف الشديد